أفضل الوجهات التي اخطط لزيارتها مستقبلا

جميعنا لديه قائمة باهم الاماكن التي يود زيارتها , فتنوع الاماكن من بحيرات وجبال وقمم وغابات يجعلك تكتب قائمة بالوجهات المهمة .

التنوع الطبيعي في المغرب من شماله لجنوبه يعطي فرصة لمحبي التخييم لزيارة عدة اماكن فاذا كنت تود الجبال والبحيرات فاتجه لجبال الاطلس نواحي بني ملال او خنيفرة وفي حال كنت تحب الصحراء والجو المشمش اتجه جنوبا ناحية العيون او الداخلة واستمتع برمالها الذهبية وشواطئها الزرقاء الساحرة , اما شمالا فنجد اجمل الشواطئ والانهار والشلالات كشواطئ الحسيمة والجبهة مرورا بشلالات اقشور الى واد القنار الذي يعد واحدا من اجمل الوديان بالمغرب .

لا ننسى السدود ايضا فهي متوفرة بكثرة في المغرب ولعل اشهرها سد باب لوطا المتواجد بتازة وسد الكنزرة المشهور عند عشاق التخييم بهدوءها .


دعوني اخبركم باهم الوجهات التي اود زيارتها مستقبلا ومع الاسف لم تتح لي الفرصة لحد الان لاستكشاف هاته المناطق .

جبل توبقال :


يعد جبل توبقال من اعلى القمم في المغرب وشمال افريقيا وهو متواجد بنواحي مراكش وبالضبط قرب امليل , اشتهر عند عشاق التخييم نظرا لصعوبة تسلقه وخصوصا عند تساقط الثلوج , بالنسبة لي فان هذا المكان هو رقم 1 على قائمة اهم لاماكن التي يجب علي ان اقوم بزيارتها . لم يحالفني الحظ نظرا لبعد مدينة مراكش عن مدينة فاس , لكن قريبا ان شاء الله سوف ازرو المكان واحكي لكم عن هاته التجربة .

بحيرة ايلسي :


تعد بحيرة ايسلي من اعمق البحيرات في المغرب وهي تتواجد باقليم امشليل , وقد يصعب التخييم فيها نظرا لشدة البرد وقساوة الطقس , ولا تحيط بها اي غابات فقط الجبال والارض القاحلة , مايجعل عشاق التخييم يترددون اليها غالبا , ويتواجد بجانب بحيرة ايسلي بحيرة اخرى تشبهها تسمى ببحيرة تيسليت ولا تقل جمالية عن بحيرة ايسلي , وتتوفر بهاته البحيرة قمة جبل نوياد الذي يطل على كامل البحيرة ويشكل منظرا بانورمايا يستحق تعب الصعود , تزداد جمالية هاته البحيرة عند تساقط الثلوج وفي اعتقادي ان افضل وقت لزيارة هذا المكان هو فصل الشتاء .

الغابة الكحلة :


تتواجد الغابة الكحلة بنواحي ازرو وتشتهر بغاباتها الكثيفة والتي تشبه الى حد كبير اشجار الغابات الاستوائيه مايعطيها طابعا خاصا ومخيفا . كذلك تشتهر هاته الغابة بتواجد قردة الاطلس وهي قريبة من ضاية افنورير , ورغم قرب ميدنة ازرو عن فاس , فمع الاسف لم تتح لي الفرصة لزيارة الغابة الكحلة .
كنا انا واصدقائي عازمين على الذهاب الى الغابة الكحلة , لكن في الدقائق الاخيرة قررنا تغيير الوجهة الى زاوية افران .

على العموم قريبا سوف اخطط لرحلة هناك ان شاء الله رغم انني سالت بعض الاصدقاء واخبروني عن عدم توفر مصادر للمياه ويجب قطع مسافات طويلة للحصول عليه .

منتزه تازكة الوطني :


يعتبر هذا المنتزه من اجمل الاماكن في المغرب نظرا لتنوعه الايكولوجي من ضايات وشلالات ومغارات ووديان
كما يحتوي على محمية لبعض الحيوانات مثل الايل والغزال , وتوجد به اجمل اماكن التخييم لممارسة اهم النشاطات مثل الصيد ورياضة المشي والسباحة والقنص واستشكاف المغارات .
مايميز هذا المنتزه هو كثرة الاماكن وقربها لبعضها البعض ولعل ماتحتاجه هو سيارة رباعية الدفع لان وسائل النقل هنا قد لا تاخذك الى الامكان التي تريدها .


وهذا من الاسباب الذي جعلني اقوم بتاجيل زيارة هذا المكان الرائع .

بحيرة افني :


من البحيرات المتجمدة شتاءا في المغرب , وانا اطلق عليها اسم البحيرة المخيفة نظرا لبرودتها وموقعها وسط جبال الاطلس الكبير .
تعد بحيرة افني من اكبر بحيرات المغرب وهي تتواجد بالمنتزه الوطني توبقال , وتتميز ببرودتها شتاءا واعتدال جوها صيفا قد تشكل هاته البحيرة صعوبة على عشاق التخييم الذين يعانون من ضيق التنفس , كذلك يجب اخذ الاحتياطات الازمة عند السباحة في هاته البحيرة .

وادي الجنة :


تسمى ايضا بباراديز وقد اشتهر هذا الموقع بين عشاق التخييم في المغرب نظرا لجمالية المكان الساحر
وتوفره على مسابح صغيرة صالحة للسباحة , توجد باراديز بالقرب من مدينة اكادير ويمكن الوصول اليها عن طريق وسائل النقل المزدوجة
مع الاسف فان وادي الجنة قد جف تماما واختفت معه المسابح الصغيرة بسبب توالي سنوات الجفاف .
لكن مع ذلك فجمالية المنطقة تجعلني ارغب بزيارته لاستكشاف خباياه .

اماكن اخرى ارغب بزيارتها :

  • وادي القنار .
  • شلالات اقشور .
  • زاوية احنصال .
  • جبل مكون .
  • بحيرة اكلمام سيدي علي .
  • بحيرة تامدة اعلى بحيرة بالمغرب .
  • شلالات اوزود .
  • شلالات افحصة .
  • بحيرة المرواني .

اقرا ايضا : تجربة التخييم لاول في ضاية ايفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top