جبل امسفران سحر الطبيعة الخلابة والمكان المفضل لعشاق التخييم

لطالما سمعت بامسفران او كما يسى بالكاتيدرال رغم انني لا احبذ هذا الاسم , فلقد رايت هذا المكان الساحر عدة مرات على صفحات التخييم والجميع يشكر جمالية المكان ويوصون به , فامسفران تتميز بعدة نشاطات كالرياضات الجبلية والسباحة واكتشاف الغاابات والشلالات المحيطة بالمنطقة ولا ننسى صعود قمة جبل امسفران .

لقد كثر الكلام عن هاته المنطقة ورغم بعدها فقد قررنا جميعا على ان تكون امسفران وجهتنا المقبلة .

فكيف مرت تجربة التخييم في امسفران ؟

وما هو الطريق “الطراجي” لامسفران ؟

بداية التخطيط للرحلة

اتصل بي صديقي واخبرني ان نلتقي في المقهى لكي نتحدث ونناقش بضعة امور …

في خضم نقاشنا اتت فكرة التخييم لامسفران واخبرني اننا لا يجب ان نضيع هاته الفرصة فالعطلة قادمة ويجب ان نستغلها , اخرج هاتفه المحمول وعرض علي بعض الصور , صدقوني لقد اعجبت بالمكان واخبرته دعنا نبدا بالتخطيط من سيذهب معنا وكم من يوم سنبقى , اتفقنا في الاخير على اسبوع ولقد اتصلنا باصدقاء اخرين لنا واخبرناهم عن الخطة .

وكما العادة دائما نجتمع في مكان واحد وكنا هاته المرة 5 افراد , اتفقنا على نظام الاكل وتاكدنا من ان الجميع لديه ادوات التخييم حتى لا يحدث ماحدث في اخر رحلة .

كان صديقان لنا لا يتوفران على كيس النوم صاك كوشاج , لذلك اتصلت باحد معارفي فهو يبيع هاته المعدات بثمن مناسب اخبرته على الهاتف انني اريد زوجان من فرشة النوم وبجودة عالية , اتفقنا على مكان الالتقاء ومر كل شيء بسلام .
فهذا الشخص بصراحة يبيع ادوات جيدة ولقد سبق واشتريت منه عدة اشياء .

بالنسبة للادوات المناسبة وكيفية شراؤها فسوف اترك لها مقالا خاصا ومطولا .

على العموم كانت التحضيرات مختلفة هاته المرة فالطريق بعيدة جدا ولا يجب ان نكرر اخطاء الماضي

اذا على بركة الله ننطلق …

الطريق الطويل من فاس لامسفران

خرجنا مبكرين مع الساعة 6 صباحا وتوجهنا مباشرة الى محطة الاطلس , انتظرنا قليلا وصول الحافلة التي سوف تقلنا الى مدينة بني ملال .

لقد كانت مدينة بني ملال بعيدة عن فاس بحوالي 350 كلم ولا يتوفر القطار المباشر , لذلك افضل حل اما الحافلة او الطاكسي الكبير .

اعتقدت ان الوجهة سوف تكون قريبة لكن بسبب توقف الحافلة في عدة محطات كافران وازرو وخنيفرة وصلنا بعد 7 ساعات تقريبا , لذلك انصح بالطاكسي لانه يذهب مباشرة وسوف يختصر بعض الوقت .

وصلنا لمدينة بني ملال بسلام واكتشفنا الاجواء هناك تناولنا وجبة الغداء وتوجهنا مباشرة الى المحطة لاكمال الطريق كانت اول زيارة لي لمدينة بني ملال لم اكن اعرف جمالية هاته المدينة .

سالنا عن وسائل النقل واخبرونا انه يجب علينا الذهاب لدوار صغير يسمى واويزغت ومن هناك سوف نذهب مباشرة لامسفران , وهذا ما حدث , استقلينا طاكسي ابيض كبير الى واويزغت , اشترينا مايلزمنا هناك من خضر وفواكه وارز الخ … وانطلقنا مع النقل المزدوج وكان هذا ثاني خطا نرتكبه .

فالنقل المزدوج لا ياخذك مباشرة الى المكان بل يبدا بالتوقف عدة مرات وهذا ما جعل الرحلة متعبة وشاقة وطويلة على العموم تسافر لكي تتلعم .

الوصول متاخرا بالليل

الطريق الى امسفران كانت صعبة وبين الجبال ومع النقل المزدوج ووقوفه عدة مرات وصلنا متاخرين تقريبا بعد اذان المغرب لكن الحمد لله كل شيء مر على مايرام وها نحن نصل لوجهتنا , لحسن الحظ كان ضوء القمر يضيء المكان ولم يكن الظلام حالكا .

فكان بامكاننا رؤية ارضية المكان لذلك سرعنا في نصب الخيم وترتيب المكان لاننا بالفعل تعبنا تعبا شديدا تناولنا وجبة عشاء خفيفة , ودخلنا الى الخيمة استعدادا للنوم , فعلى غير العادة دائما نذهب لاستكشاف المكان لكن هاته المرة القصة مختلفة .

مكان مختلف تماما عن ما كنت اعتقد

صورة لجبل امسفران

في الصباح الباكر استيقظت على اصوات النهر وخرير المياه , فتحت غطاء الخيمة وها انا اكتشف المكان , نعم انه جميل بشكل لايوصف وافضل طريقة تبدا بها يومك , غسلت وجهي بماء النهر البارد , وجمعت الحطب لاعداد وجبة الافطار وتحضير كوب من الشاي اللذيذ .

لقد علمت الان لماذا الجميع يوصون بهذا المكان الساحر

تمتاز امسفران بسحر خاص مختلف تماما عن الاماكن التي قمت بزيارتها فشساعة المكان من غابات وجبال وهضاب وتعدد الانشطة من تسلق للقمة والسباحة واكتشاف الغابات الكثيفة وجمالية النهر الذي يمر اسفل الجبل كل هاته العوامل تجعل من امسفران مكانا لن تشعر فيه بالملل .

افضل مكان للتخييم يجعل الرحلة ممتعة اكثر

مكان التخييم وسط غابة امسفران

بعد وجبة افطار استرجعنا بعضا من الطاقة وحان الوقت لبعض الاكتشافات والمغامرات فاحدهم يريد رؤية ما بداخل الغابة والاخر يريد اكتشاف عمق الوادي
لكن صديقي اخبرني بضرورة تغيير المكان لاننا وصلنا بالليل فلم تكن لدينا فرصة للبحث .

نادى علي صديقي من بعيد واخبرني تعال لقد وجدت مكان ساحرا , قمت بقطع الوادي وذهبت مسرعا لاكتشاف المكان لقد كان مختبئا بين الغابات ومايميزه هو مرور وادي صغير بجانبه وهناك مكان للنار واخشاب كيرة للجلوس , بدون تردد اخبرته علينا ان ننقل الخيم بسرعة قبل ان يحجزه اشخاص اخرون …
وبالفعل قمنا بسرعة بجمع الاغراض متجهين لمنطقتنا الجديدة , كانت خالية ومعزولة تماما وبعيدة عن الزوار .

الاشياء المتوفرة في امسفران

مايميز امسفران هو توفر كل شيء يحتاجه عشاق الرحلات , لن تجد مشكلة في المياه والحطب اما شحن الهاتف وشراء مايلزمك فهناك محل بقالة صغير يبعد تقريبا نصف ساعة او 45 د , يمكنك الذهاب لشحن هاتفك وشراء كل ماتحتاجه من شموع وبطاريات وحلويات بل قد تجد ايضا الخبز المنزلي فهناك امراة تقوم بتحضيره فقط اسال اهل المنطقة وسوف يدلونك عليها .

هناك ايضا عدة اوبيرجات للعائلات والسياح .

شاحنة امسفران العجيبة :

لعل ابرز ما اشتهرت به امسفران هي الشاحنة المتواجدة امام الجبل والتي تعطي منظرا رائعا عند اخذ صور تذكارية .

عند ذهابك لامسفران لاتنسى التقاط صور وفيديوهات , فلقد اصبحت هاته الشاحنة من رموز المنطقة
كما يوجد عدة مناطق للتصوير والاستكاف ولمحبي الدراجات فهذا المكان مناسب جدا نظرا لشساعته وتوفر الطريق المناسبة .

النقل المزدوج في امسفران :

مايميز هاته المنطقة هو توفر النقل المزدوج صباحا ومساءا في حال اردت الذهاب للقرية الصغيرة لشراء الاغراض او في حالات الطوارئ .

كما لاتنسى دائما اخذ رقم هاتف السائق الذي او صلكم لامسفران للاتصال به في امر مستعجل لا قدر الله .

اقرا ايضا :

ضاية ايفر اول تجربة للتخييم في البرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!