أن تعيد ضبط افكارك في التخييم وترتاح نفسيا

لعل اكثر ما لاحظته في جميع رحلاتي على مر هاته السنوات هو انني اجد راحتي النفسية كثيرا في التخييم بل اعود بنشاط وحيوية وجاهز للعمل مرة اخرى , فتاثير التخييم والطبيعة عميق جدا ولا اعلم ماهي هاته العلاقة العجيبة بين الراحة النفسية والطبيعة .

وقد يتسائل الكثير من الاشخاص لماذا عشاق التخييم يتعبون انفسهم في العراء والبرد القارس ويتحملون صعوبة الطريق الخ … من العقبات التي نواجهها قد اقول بنسبة كبيرة ان هذا هو السر , فنحن نجد انفسنا بين الطبيعة ونشعر بالحرية اكثر ولهذا نجد دائما اهل البادية وسكان الجبل مبتسمين وراضين رغم صعوبة الظروف عكس سكان المدينة رغم توفرهم على جميع وسائل الراحة فهم قلقون ومكتئبون ومعرضون للعديد من الاضطرابات النفسية , انا لست دكتور ههه لكن هاته الاشياء كلنا لاحظناها وعشناها ايضا فنحن جزء من هاته المجتمعات التي تعيش بداخل المدينة .

ساحاول ان اذكر بعضا من فوائد التخييم لعلك تتحفز لبدء تجربة التخييم وترتيب افكارك وتجد راحتك النفسية .

التخييم فرصتك للتجديد :

اذا كنت تشعر بانك تائها ومهموما فلا تفكر كثيرا , اعتقد انك يجب ان تخرج من منطقة راحتك .
قم بشراء ادوات التخييم الاساسية واتفق مع اصدقائك على مكان جميل للتخييم , جرب الاستيقاظ في الصباح الباكر بين احضان الطبيعة واشعال النار والصيد وان تحضر جميع الوجبات بنفسك , ثم تذهب لاحضار الماء والحطب وان تلاحق الحيوانات البرية وتحتسي كوبا من القهوة وانت تراقب غروب الشمس , في الليل سوف تلاحظ النجوم نظرا لان السماء تكون صافية نقية فالنجوم تظهر بوضوح , وعند حلول وقت النوم سوف تنام كالطفل الرضيع , دعني اخبرك ان النوم وسط الطبيعة من بين افضل الاشياء التي يجب ان تجربها .


صدقني كل هذا سوف يعطيك فرصة للتجديد .

قراءة الكتب واكتشاف افكار جديدة :

جرب ان تاخذ معك كتابا او روايتك المفضلة , واستمتع بالقراءة خصوصا اذا كنت قارئا نهما سوف تزداد شهيتك اكثر للقراءة , اختر مكانك المفضل سواء قرب البحيرة او وسط هدوء الغابة , فقط انت وكتابك وزقزقة العصافير وصوت حفيف الريح بين اوراق الشجر ستعطيك هاته التجربة فرصة لاكتشاف افكار جديدة وزيادة مستوى الابداع والتعلم ولما لا رؤية الكتاب من وجهة نظر اخرى .

الابتعاد عن السوشيال ميديا :

الجميع يعرف مدى تاثير السوشيال ميديا والانترنت على حياتنا بصفة عامة , فشخصيا اعاني من كثرة الافكار والاراء المنبثقة يوميا بسبب تصفحي لمواقع التواصل الاجتماعي …
وقد لاحظت عدة اعراض مثل كثرة السهو والنسيان واصبحت انسانا غير اجتماعي كما ان تصفحي لهاته المواقع خفض من انتاجيتي في العمل , وقد اكتشفت ان التخييم هو فرصة كبيرة للتحرر من الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة , خصوصا عندما تذهب لاماكن بعيدة لا يصل اليها الانترنت .

دعوني اخبركم ان نفسيتي تحسنت كثيرا وقد وجدت هدوءا وسلاما وبدات الافكار السلبية تبتعد شيئا فشيئا كما ان نسبة التركيز ازدادت بشكل كبير , لذلك اذا كنت تعاني من ادمانك لمواقع التواصل الاجتماعي فجرب التخييم بعيدا عن كل شيء لسلامة صحتك العقلية والنفسية .

اخر رحلة لي كانت في سد باب لوطا نواحي تازة وقد كتبت عن هاته التجربة , المهم انني في هاته الرحلة قررت تماما الابتعاد عن الهاتف رغم تواجد الانترنت , ولمدة 3 ايام انعزلت عن العالم الخارجي والنتيجة كانت مذهلة لقد ازداد تركيزي وانخفضت حدة التفكير الزائد في امور لا استطيع التحكم فيها .


ومع الاسف بعد عودتي الى المدينة ورجوعي للتصفح مرة اخرى اختفت هاته الاعراض ههههه كما ان شيئا لم يحدث .

التأمل واكتشاف عظمة الخالق :

تواجدك وسط الطبيعة والغابات والجبال الشاهقة والانهار والوديان والبحيرات تجعلك تستشعر عظمة الخالق وترى انه خلق كل شيء باتقان . فالتخييم وايجاد وقت لنفسك هي فرصة للتامل في الطبيعة واكتشاف عظمة الله سبحانه وتعالى ووسيلة لتهدئة الروح والشعور بالسلام الداخلي .

التعرف على اصدقاء جدد :

من فوائد التخييم هو انه يجعلك شخصا اجتماعيا وينمي هاته المهارة بشكل كبير وانا هنا اتحدث عن تجربة شخصية فالتجمعات الليلية حول نار المخيم وسيلة للتعرف على الجميع وتكوين صداقات قد تصبح عميقة في وقت لاحق فاذا كنت شخصا انطوائيا او ليس لديك اصدقاء فانصحك بالانضمام للمجموعات الخاصة بالتخييم وهناك ابحث عن اصدقاء للخروج معهم في رحلة ولاحظ كيف ستتطور هاته العلاقة لتصبح قوية .

الظروف تجعلك تحتك مع هؤلاء الاشخاص وتتعرف عليهم بعمق , كما ان اللحظات الجميلة التتي سوف تقضونها معا اثناء مغامرتكم لن تنسى .

تخفيف حدة القلق والتوتر :

يزداد هرمون السعادة بشكل كبير اثناء التخييم فانت بعيد جدا عن ضوضاء المدينة وضغوط العمل والتنافس الخ …
هنا انت بين احضان الطبيعة وقد مارست الرياضة دون ان تشعر بقطعك لمسافات طويلة لاحضار المياه او لجمع الحطب , كذلك اخذت كفايتك من الشمس وتناولت طعاما صحيا قمت بطبخه بنفسك , ايضا استنشقت هوءا نقيا صافيا كل هاته العوامل تجعل القلق والتوتر يختفي .

أخيرا :

التخييم قد يصبح اسلوب حياة وهواية لن تتخلى عنها ابدا , لذلك لا تتردد كثيرا وابدا في التخطيط لرحلتك القادمة لترتاح وتعيد اكتشاف نفسك من جديد .

مصدر الصور : pixabay

اقرا ايضا : 10 اشياء لا تفعلها اثناء التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top