التخييم لاول مرة في زاوية افران واكتشاف جمال المنطقة

زاوية افران عشق الطفولة , لطالما زرت هذا المكان المحبب الى قلبي عندما كنت صغيرا عدة مرات , بحيث كان ابي يصطحبنا الى هذا المكان الساحر
نقضي اليوم باكمله نسبح في ماءه البارد ونقطف التوت البري ونبحث عن القردة بين الغابات , بالفعل هي ذكريات لا تنسى .

لكن لم تسنح لي الفرصة للتخييم في هذا المكان فلقد كنا نعود ادراجنا في المساء , كانت تستغرق الرحلة من فاس الى زاوية افران تقريبا ساعتين . لذلك كنا ناتي في الصباح الباكر ونعود عند غروب الشمس .

لكن دعوني اخبركم عن تجربتي في التخييم في زاوية افران وكيف مرت الاجواء

وماهي اهم الانشطة المتوفرة في زاوية افران ؟

التخطيط للرحلة مع الاصدقاء الذين التقينا بهم في تيكلمامين

التخييم يمنحك فرصة للتعرف على اصدقاء رائعين يحبون نفس الهواية , فبعد التقائنا في بحيرة تيكلمامين اتفقنا على تكرار هاته التجربة مرة اخرى
لم نفقد الاتصال طوال هاته المدة وكنت اتواصل معهم بين الفينة والاخرى الى ان اتى فصل الصيف وبدانا بالتخطيط لوجهتنا التالية .

كانت الوجهة اما تازة وبالضبط سد باب لوطا او زاوبة افران , لان هاته الاماكن قريبة من مدينة فاس ولم نرد الابتعاد كثيرا .

كان موعد انطلاق الرحلة بعد عيد الاضحى بايام , انضم الينا الاصدقاء من مدينة الرباط , وظبنا جميع الحقائب والمعدات . وكانت الوجهة هي “سد باب لوطا” , لكن تفاجئنا بحدوث حريق كبير في “منتزه تازكة الوطني” , اتصلنا بصديق لنا يقطن هناك واخبرنا ان التخييم اصبح ممنوعا والوضع خطير نوعا , وهكذا غيرنا وجهتنا لزاوية افران .

الطريقة لزاوية افران من فاس

اتجهنا نحو محطة الحافلة صباحا وكل شيء على مايرام , بعد اقترابنا من مدينة ايموزار تعطلت الحافلة وهذا ماجعل الرحلة تتاخر نوعا ما …
قامت الشركة المكلفة بتغيير الحافلة واكملنا رحلتنا بسلام الى مدينة ايموزار , ثم الى افران ومن افران الى ازرو ومن ازرو الى مريرت

هنا في هاته المدينة الصغيرة التي تسمى مريرت , قررنا شراء جميع حاجياتنا من خضر وفواكه وخبز الخ …

في مريرت يتوفر النقل المزدوج مباشرة الى زاوية افران , ثمن الرحلة هو 5 دراهم لكل فرد
بعد نصف ساعة تقريبا كنا قد وصلنا الى زاوية افران .

البحث عن مكان افضل للتخييم

بعد الوصول يجب ان تحمل اغراضك بنفسك وتقطع مسافة طويلة نوعا ما لتصل الى المخيم
هنا في زاوية افران مخيمات وبيوت قصبية صغيرة انشاها السكان المحليون للزوار باثمنة مناسبة تفاجئنا بالازدحام وكثرة الزوار , اخبرت اصدقائي ان نستمر في البحث اكثر عن مكان يكون هادئا وهذا ما جعلنا نقطع مسافات اكثر واكثر .
فهذا الوقت هو عطلة والجميع اتى من جل المدن لمغربية ليستمتع بجمالة زاوية افران وبرودة ماءها .

اخيرا بعد قطعنا لمسافة طويلة ونحن محملون باغراضنا الثقيلة وجدنا مكانا جميلا وهادئا بعيدا عن الزوار .

نصبنا الخيم قرب الوادي ولحسن الحظ كان هناك ينبوع ماء مباشرة امام خيمتنا , فالبتالي لا نحتاج لقطع مسافات طويلة لاحضار الماء .

كثرة اماكن السباحة في زاوية افران

مايميز زاوية افران هو المسابح التي يقوم اهل المنطقة بصنعها , فهم يقومون بحصر الوادي بقطع الاغصان والحجيرات الكبيرة مايشكل مسبحا رائعا للهروب من حر الشمس .

شلالات زاوية افران :

تعتبر شلالات زاوية افران منظرا بانوراميا ساحرا , اعطى لهاته المنطقة شهرتها الواسعة , فعند وصولك لهذا المكان الخلاب , ستلاحظ من بعيد جمالية الشلالات وهي تتدفق من اعلى الجبل وكثرة المياه العذبة , والمساحات الخضراء المترامية في كل مكان .

كيف قضينا وقتنا في زاوية افران :

رغم حرارة الجو نوعا ما الا انك هنا لا تشعر بالحر نظرا لقرب المياه الباردة فبين الحينة والاخرى نذهب للسباحة
ثم نعود للخيمة لنحتسي كوبا من الشاي … هناك من يذهب لجمع الحطب واخرون يعودون للقرية لاحضار الخبز والحاجيات التي نريدها . هكذا يمر الوقت بين المرح وتبادل المهام او طبخ وجبة لذيذة , في المساء نجتمع حول نار المخيم ونلعب الورق او نتبادل اطراف الحديث لوقت متاخر من الليل .

الصعود لقمة زاوية افران

لا يمكنك زيارة زاوية افران دون الصعود للقمة ومشاهدة القرية باكملها من اعلى ورؤية الشلالات مباشرة , فالطريق نحو القمة سهل نوع ما ولا يستغرق وقتا طويلا , ففي اليوم التالي وبعد استراحتنا من سفر الطريق اتجهنا نحو القمة وهناك قضينا امسية جميلة مستمتعين بغروب الشمس , التقطنا صورا للذكرى وعدنا للمخيم .

هل التخييم في زاوية افران امن :

نعم بكل تاكيد , اهل المنطقة اناس رائعون ويرحبون بالجميع , كنا دائما نترك امتعتنا لوحدها ونذهب للسباحة او للصعود للقمة ولم نواجه اية مشاكل .


يمكنك التخييم مع اصدقائك او عائلتك بسلام وامن , اذا كنت لا تفضل المبيت في الخيمة فاهل القرية يوفرون اوبيرجات عائلية باثمنة مناسبة .


كما يمكنك فعل عدة نشاطات وزيارة عدة اماكن قريبة من زاوية افران كالغابة الكحلة وضاية افنورير ولاك ويوان ونهر ام الربيع .

من تجربتي الشخصية فان افضل وقت لزيارة زاوية افران هو فصل الربيع , بحيث يكون الجو جميلا وتكثر المساحات الخضراء , قد تصادف ايضا جوا معتدلا صالحا للسباحة , اذا سنحت لك الفرصة لزيارة هذا المكان الساحر فاحترم اهل المنطقة واترك مكانك دائما نظيف , لا تلوث النهر , ولا ترمي الازبال في اماكن التخييم واحذر من اشعال النار بدون حماية فلقد عانت هاته المنطقة كثيرا بسبب الحرائق … وقد تم منع التخييم في بعض الاحيان وخصوصا في فصل الصيف بحيث اخبرني احد اهل المنطقة بان مساحات كبيرة من الغابة قد اختفت بسبب النار .

هاته كانت تجربتي الاولى في زاوية افران اشكركم على المتابعة واتمنى لكم رحلات ومغامرات شيقة وسعيدة .

اقرا ايضا :

سحر بحيرة تيكلمامين نضارة الاطلس وتجربة التعرف على اصدقاء جدد في التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top