نصائح للاستمتاع برحلة تخييم باردة في فصل الشتاء

يحب عشاق التخييم فصل الشتاء كثيرا ومنهم انا شخصيا , ففي هذا الفصل تتساقط الامطار وتمتلئ السدود والانهار ويصبح الجو جميلا لرحلة تخييم وسط الغابة فاغلب محبي التخييم اتفقو على ان افضل فصل للرحلات البرية هو فصل الشتاء موسم الثلج , اوفصل الربيع بحيث تخضر الارض ويذوب الثلج وتزدهر الارض .


عكس فصل الصيف تصبح الارض جافة وقاحلة وتخرج الحيوانات والحشرات الضارة من جحورها كالافاعي والعقارب , كما ان شدة الحرارة تجعل من التخييم امرا مملا وصعبا , هذا لايعني ان فصل الصيف غير صالح للتخييم , لكن الجميع اتفق على ان فصل الشتاء اجمل ههه ولكي تستمتع ببرودة الشتاء وبياض الثلج هناك بعض النصائح والاحتياطات التي وجب اخذها بعين الاعتبار .

في هاته المقالة سوف اشرح لكم بعضا من اهم النصائح التي ستفيدكم اذا قررتم تجربة التخييم في جو بارد :

ضرورة اختيار مكان مناسب للتخييم

اختيار الموقع اثناء التخييم في فصل الشتاء مهم جدا , فيجب ان تاخذ بعين الاعتبار الرياح القوية لذلك ابتعد عن الاشجار الطويلة او القابلة للكسر .


كما ان وضع الخيمة قرب الوادي يشكل خطرا عليك , فقد يحدث فيضان بسبب كثرة الامطار ويجرف معه كل شيء لذلك دائما ابتعد عن الوديان والممرات المائية حتى ولو كانت جافة ايضا قبل اختيارك للموقع تاكد من وجود الحطب الكافي , لكي تستمتع بدفئ نار المخيم وحبذا لو تاخذ معك فأسا او منشارا لقطع الحطب لانه يتصلب في فصل الشتاء وخصوصا عند تساقط الثلوج .

بعض النصائح لاختيار افضل موقع :

  • احرص على وضع خيمتك وراء عازل للبرد سواء شجرة قصيرة او حجرة كبيرة المهم ان لا تكون مكشوفة للبرد .
  • يجب ان يكون مصدر الماء قريبا .
  • لا تضع خيمتك في اماكن خطيرة مثل سفوح الجبال او القمم .
  • ضع خيمتك في موقع يطل على اجمل منظر لكي تسمتع باطلالة رائعة . .
  • لا تضع خيمتك بالقرب من الاماكن التي بها ثقوب وجحور .
  • ابتعد عن الاماكن الملوثة والتي بها ازبال او مخلفات .

اخيرا لاتنسى ربط خيمتك بالوتد حتى لا تطير بسبب قوة الريح .

خذ معك ملابس احتياطية

من الضروري ان تاخذ معك ملابس كافية واحتياطية في حال تبللت ملابسك التي ترتديها او اشتد البرد في الليل , الكثير ممن يخيمون لاول مرة لا ياخذون معهم ملابس كافية هذا من شانه ان يفسد عليك متعة التخييم لذلك احرص قبل كل شيء ان توظب سراويل مقطنة , قمصان , جوارب وقبعة ولما لا قفازات .


في النهار تكون دافئا بسبب الحركة او قربك من نار المخيم لكن بالليل تنخفض درجات الحرارة وعند دخولك للخيمة لا يمكنك ادخال النار معك هههه لذلك تبقى فرشة النوم والملابس هما سبل التدفئة لتنعم بنوم هادئ ومريح .

التزم بتعليمات السلامة وتجنب المخاطر :

قبل تخطيطك لرحلة تاكد من حالة الطقس والتزم بالتعليمات ولا تتجاهلها فمثلا اذا كانت الرياح شديدة فانصحك بالتاجيل لوقت لاحق , كما ان تساقط الثلوج بكميات كبيرة قد يجعل التخييم امر صعب وخطير .

عند اختيار الموقع لا تتعمق كثيرا في الغابة خصوصا عند تساقط الثلوج فهذ يجعل امر الانقاذ صعب في حاول وقع حادث لا قدر الله . اما اذا اردت ممارسة بعض الانشطة مثل تسلق القمم او التزلج فيجب ان تتوفر على الادوات المناسبة و تسال اهل المنطقة او تستعين بمرشد لديه خبرة تجنبا لاي حوادث .

احرص على تناول طعام صحي

نوعية الطعام مهمة في فصل الشتاء فلكي يبقى الجسم دافئا لابد من تزويده بطعام صحي وساخن حتى يبقا دافئا ونشطا , ممارسو هواية التخييم لديهم كمية محدودة من الطعام التي يجب عليهم اخذها , لذلك احرص على اختيار قائمتك بعناية حتى تستمتع برحلة جميلة ولا تشعر بالتعب والبرد .


وما لاحظته ان البرد القارس يجعلك تتناول كميات كبيرة من الطعام لان الجسم يحتاج الطاقة , فمثلا عندما كنا في بحيرة ويوان كنت اشعر بالجوع فقط بعد مرور بضع ساعات من تناولي لوجبة الغذاء , وقد كان الجو شديد البرودة بحيث ان درجة الحرارة انخفضت ل 6 درجات تحت الصفر وهذا اثر علينا بشكل كبير .


بحيث بدات معالم التعب تظهر علينا بشكل واضح , كما يجب ان تاخذ معك معدات الطبخ الازمة والتي سوف تسهل عليك الكثير والكثير من الاعمال ايضا كرسي صغير وطاولة خاصة بالتخييم للتقطيع ووضع المكونات عليها قد يفيدك ايضا .

حست تجربتي البسيطة اليك قائمة باهم الاطعمة التي ستفيدك عند التخييم في الاجواء الباردة :

  • المكسرات .
  • التمر .
  • حساء الدجاج .
  • البطاطا الحلوة .
  • التونة .
  • الاطعمة الغنية بالتوابل .

كيف تبقي جسمك دافئا :

درجات البرودة في الغابات والجبال تكون شديدة خصوصا اذا كنت في منطقة مرتفعة عن سطح البحر , هنا يجب ان تحرص على ابقاء جسمك دافئا وذلك بارتداء الملابس المناسبة طبعا من احذية وجاكيت تتحمل درجات برودة عالية , كما ان التحرك لعمل بعض النشاطات يجعل الجسم دافئا مثل تقطيع الخشب او الذهاب لاحضار الماء , واذا كنت تود الجلوس والاستمتاع بلحظة هدوء قم بتحضير كوب من الحليب الساخن مع الشوكولاتة وقم باشعال نار المخيم , لاتنسى جمع كمية مناسبة من الحطب اذا اردت السهر بالليل .

في الليل تزداد درجة الحرارة انخفاضا ومايقوم به المحترفون هو تسخين الماء ووضعه في قنينة وادخالها معهم وسط فرشة النوم كما يجب ان ترتدي جوارب اضافية لان القدمين هي اخر عضو يشعر بالدفئ .

تلعب فرشة النوم دورا كبيرا في الشعور بالدفئ , اختيارك لحقيبة النوم المناسبة سيسهل الامر عليك ويجعل تجربتك مريحة ولن تشعر بالبرد ابدا .

نصائح اضافية مهمة :

  • لا تشرب كميات كبيرة من الماء او الكافيين قبل النوم مباشرة هذا من شانه ان يجعلك تخرج لقضاء حاجتك في جو بارد مرارا وتكرارا .
  • كما اقول دائما خذ معك حقيبة صغيرة تحتوي على اهم الاسعافات الاولية مثل مسكنات الالم والضمادات ومطهر الجروح والحروق الخ …
  • لا تنم بملابس مبللة هذا سوف يؤدي الى اصابتك بالبرد وقد يزداد الامر سوءا بتبلل حقيبة النوم ايضا .
  • لا تقم بالطهي وسط الخيمة ابدا , عوضا عن ذلك قم بتحضير سندويتشات خفيفة لسد رمق الجوع لحين حلول الصباح .
  • تجنبا لاصابتك بالبرد لاتفتح باب الخيمة صباحا قبل ان ترتدي ملابسك فخروجك من وسط دافئ الى بارد بشكل مفاجئ قد يصيبك بنزلة برد .
  • لا تترك نار المخيم مشعولة ابدا وقم باطفائها قبل الخلود للنوم , كما ان مكان نار المخيم يجب دائما ان يكون بعيدا عن الخيمة .

اذا كانت لديك بعض النصائح الاضافية فلا تبخل بمشاركتها معنا .

مصدر الصور : pixabay

اقرا ايضا : الوجبات التي اقوم بتحضيرها عند التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top