تجربة التخييم في شاطئ الجبهة لاول مرة

بعد زبارة العديد من الاماكن الرائعة والتي تتميز بتضاريس جبلية و بحيرات و انهار , أخيرا سوف اقوم بتجربة التخييم في البحر هنا في المغرب ونظرا لتوفره على واجهتين بحريتين فان الكثير من عشاق التخييم يفضلون قضاء عطلة الصيف على شواطئ البحر .
لذا تكثر الرحلات نحو الشمال , نظرا لتميزه بعدة شواطئ جميلة ومناسبة للسباحة مثل شواطئ الحسيمة والناضور وتطوان .

مع حلول فصل الصيف تشتد الحرارة بمدينة فاس وقد تصل ل 40 درجة او اكثر وقد اصبحت لساكنة فاس عادة سنوية وهي زيارة المدن الساحلية للانتعاش والهروب من حر الشمس , وقد اتفقت مع اصدقائي على ضرورة زيارة احد الشواطئ الجميلة والذي يطلق عليه شاطئ الجبهة .
لم نخطط كثيرا لهاته الرحلة , فقد اخذنا معنا خيمتنا الصيفية وبعض الاغراض البسيطة وملابس السباحة وحتى لم نتفق على عدد ايام المبيت وغيرها من التفاصيل الكثيرة التي كنا نتطرق اليها قبل كل رحلة و اعتقد ان ذلك يعود لسهولة التخييم في البحر ونظرا لقرب الموقع للمدينة , فكل شيء متوفر هناك من اكل وشرب وملابس وادوات للتخييم .

الوصول الى مدينة الجبهة :

المناظر الريفية الجبلية الخلابة عند بداية الوصول لكتامة

قمنا بتوضيب اغراض التخييم في السيارة وانطلقنا في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر , متجهين لمدينة تاونات ثم من مدينة تاونات نحو اساكن , وعند اقترابنا من جبال الريف بدات الطريق تزداد وعورة وقد ادهشتني طبيعة كتامة الخلابة وغاباتها الشاسعة , كما سوف تجد على طول جنبات الطريق زراعة القنب الهندي بحيث تشتهر كتامة بزراعتها للقنب الهندي , كنا نتوقف بين الحين والاخر نلتقط انفاسنا ونشرب من احد العيون المنبثقة من الجبال لقد اغرمت بطبيعة كتامة ووجدت الكثير من اماكن التخييم هههه لكن الخطة كانت هي الوصول الى شاطئ الجبهة .

بعد مرورو 5 ساعات تقريبا كنا قد وصلنا الى شاطئ الجبهة ومباشرة توجهنا الى المدينة الصغيرة للبحث عن منازل للكراء , بعد قليل من البحث وجدنا منزلا مناسبا وقمنا بوضع اغراضنا فيه واسترحنا قليلا , ثم خرجنا مسرعين للسباحة واكتشاف هاته المدينة الصغيرة .

التخييم في موقع مميز :

قررنا الابتعاد قليلا والذهاب الى احدى الشواطئ الخارجة عن المدينة فقد كان يبعد تقريبا عن الجبهة ب 10 كلم تقريبا , ومايميز هذا الشاطئ هو توفره على غابة كثيفة يمكنك وضع الخيمة هناك واشعال النار , لان هاته التجربة تبقى مختلفة نوعا ما نظرا لقلة الشواطئ في المغرب التي تحتوي على غابات .

كان الجو لطيفا ولم تكن الشمس قوية , لكن الجو مناسب للسباحة ولعب كرة القدم , ورغم احضاري للصنارة وبعض السمك للصيد الا انني لم انجح في صيد السمك مع الاسف .

عند اقتراب موعد الغذاء قمنا بجمع الحطب واشعال النار لتجهيز وجبة الغذاء وتحضير كوب من الشاي اللذيذ , بصراحة لاول مرة اجرب هذا المزيج بين الغابة والبحر .

اكتشاف شاطئ الحواض وشواطئ مونيكا :

مايميز مدينة الجبهة الصغيرة هو توفرها على عدة شواطئ وخصوصا الاربعة الشواطئ المتلاصقة فيما بينها وما يفرقهما هي صخور كبيرة من الجبال ولكي تصل الى هاته الشواطئ اما على القدمين او عن طريق القوارب الصغيرة التي يوفرها الصيادة او ساكنة اهل المنطقة ويترواح الثمن من 100 درهم الى 15 درهم للعائلة كلها ثمن الذهاب والاياب .

ما احببته في هاته الشواطئ هو نقاء وزرقة مائها , لكن ان كنت من محبي الرمال فهنا فقط الصخور لذلك يجب عليك احضار حذاء السباحة معك حتى لا تؤذي قدميك

واليك اهم الاحتياطات عند زيارتك لشواطئ الجبهة :

  • قم باحضار معك وجبات خفيفة لسد رمق الجوع خصوصا مع البحر والسباحة , هنا لا توجد اكشاك او اشخاص يبيعون الطعام .
  • لا تحضر معك اغراض ثقيلة نظرا لان السيارة لا تدخل للشاطئ بل يجب ان تمشي على قدميك او بالقارب .
  • من الضروري ان ترتدي حذاءا خاصا بالسباحة نظرا لكثرة الاحجار .
  • لا تنسى احضار الماء معك , لان الشاطئ لا يتوفر على مصدر للماء .

موقع مدينة الجبهة الرائع :

مايميز مدينة الجبهة هو موقعها الرائع بين الجبال وقربها من عدة مدن سياحية كمدينة شفشاون وواد لاو والحسيمة وواد القنار اذا كنت ترغب بزيارة مدينة الجبهة فقد يشجعك ايضا مدى قربها لعدة مناطق اخرى سياحية , وما لاحظته هو مدى التهميش الذي يطال هاته المدينة الجميلة مع الاسف . فرغم توفرها على واحد من اجمل الشواطئ بالمغرب , الا انه غير مجهز لاستقبال السياح ولم يتم استغلاله بالطريقة الصحيحة , فلا توجد طرق معبدة للوصول الى الشاطئ ولا مرافق خاصة يسافيد منها السياح الوافدون , كما تتميز المدينة بمياء صغير يستعمل للصيد وتجارة السمك .
اذا كنت من محبي السمك الطري يمكنك شراءه طازجا من الميناء وشويه في الشاطئ للاستمتاع بتجربة فريدة .

هل مدينة الجبهة تستحق التجربة ؟ :

نعم بالفعل تستحق ان تقوم بادراجها ضمن الاماكن التي يجب عليك زيارتها في فصل الصيف ولما لا عمل طراجي طويل يتضمن بعض اجمل الاماكن السياحية مثل شفشاون مرورا بواد القنار ثم اقشور او واد لاو , وقد تكون محطتك الاخيرة شاطئ الجبهة او الحسيمة او مدينة طنجة , طبعا هناك العديد من الاماكن الرائعة والصيفية التي يتمتع بها شمال المغرب ويمكنك عطة واحدة طويلة لزيارة كل هاته الامكان نظرا لقربها وجماليتها .

تبقى مدينة الجبهة قرية صغيرة جدا لاتوجد فيها الكثير من الانشطة سوى السباحة والصيد , لذا اذا كنت من عشاق البحر فالمدينة سوف تعجبك وستغرم بها , اما اذا كنت شخصا تحب الحياة الليلية والخروج للشارع ورؤية الناس والجلوس في المطاعي فهاته المدينة لن توفر لك ايا من هاته الاشياء , فالحياة الليلية بها منعدمة تقريبا .


عموما تبقى واحدة من اجمل المدن الساحلية بالمغرب وانصح الجميع بزيارتها والاستمتاع بشواطئها الصخرية ولا تنسى دائما ان تترك مكانك نظيفا وتحترم اهل المنطقة .

نصائح عند التخييم في البحر :

تبقى تجربة التخييم في البحر مختلفة تماما عكس التخييم في الجبال والغابات , فغالبا انت ستزور البحر في فصل الصيف ومع ملوحة ماء البحر والشمس الحارقة , فقد تحتاج لبعض الاحتيطات لمرور تجربة التخييم بسلام .

اذ كنت سوف تجلس لمدة طويلة اكثر من 3 ايام فانصحك بكراء فندق او منزل قريب من الشاطئ , لكي تستمتع اكثر بجميع الانشطة فالخطة هي كالاتي ان تقوم بقضاء يومك بالكامل في البحر مع خيمة صيفية للاحتماء بها من حر الشمس ثم مساءا تعود للفندق او للمنزل , لاخذ دش كامل ولانعاش جسمك واخذ قسط كافي من الراحة , ولا تنسى احضار واقي الشمس معك وادوات السباحة والتخييم ايضا .

اما اذا كنت ستقضي اقل من 3 ايام فلا باس من تجربة التخييم والمبيت في الشاطئ والنوم على اصوات الموج طبعا تبقى تجربة فريدة من نوعها ورائعة ويمكنك تحضير برنامج خاص بك يتضمن الصيد ولعب كرة القدم والسباحة والتجمعات الليلية امام نار المخيم .

اقرا ايضا : تجربة التخييم في واد ام الربيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top