كيف تستغل العطلات واوقات الفراغ للتخييم وقضاء وقت رائع وسط الطبيعة

يسالني كثير من الاشخاص عن طرق ايجاد الوقت للتخيم والسفر وخصوصا الرحلات البرية التي تحتاج للتحضير والاستعداد والسر يكمن في حب هاته الهواية والتعلق بها وعند تجربتك للتخييم اول مرة فستعشق الاجواء وستبحث عن شتى الطرق لعمل خطط ولتنظيم العطل واوقات الفراغ لرحلات جبلية وسط الغابة فالكثير من الاشخاص وخصوصا الموظفين او التلاميذ , يشكون من مشكلة الوقت وكثرة الانشغالات .

يختلف برنامج الوقت من شخص لاخر لكن من الضروري ان تضع خطة للابتعاد عن ضجيج المدينة والهروب للطبيعة لترتيب افكارك وايجاد نفسك من جديد فمثلا اذا كنت تقطن في مدينة فاس فهناك العديد من الاماكن الرائعة والجميلة التي تصلح للتخييم ولا تستغرق الكثير من الوقت للوصول اليها مثل نواحي تازة وافران وهناك
ايضا مناطق جميلة وهادئة نواحي تاونات , قد يستغرق الوصول نحو 40 دقيقة الى ساعة ويمكنك قضاء عطلة نهاية الاسبوع ثم العودة بنفس وروح جديدة .

ساحاول ان اذكر بعض النقاط المهمة والتي ستجعلك تفكر في اعطاء وقت للتخييم اكثر واستغلال العطل واوقات الفراغ لتنظيم رحلات ومغامرات شيقة بين احضان الطبيعة .

اهمية التخييم للراحة النفسية والجسدية

قبل كل شيء فان راحتك النفسية اهم من كل شيء , صدقني لا يوجد ثمن لصفائك الذهني وراحة نفسيتك , فكثرة العمل او الدراسة مع ضجيج المدينة وسرعة الحياة , كلها امور تجعل الضغط يزيد علينا اكثر واكثر مع الاسف والنفس تحتاج للراحة بين الفينة والاخرى , وهنا اقصد بالراحة الخروج عن نمط الحياة المعتاد وتجربة مغامرات وهوايات اخرى ولما لا يكون التخييم واحدة من هاته التجارب .

فلا تتردد كثيرا ياصديقي وابدا بالتخطيط لرحلة هادئة تعيد بها البهجة لنفسك وتطرد عنك الضغط وصداع المدينة .

انشاء مجموعة مهتمة بالتخييم

اذا كنت تود استغلال وقتك وتنظيم رحلات برية فان انشاء مجموعة من الاصدقاء يشاركونك نفس الهواية سيكون امرا رائعا فكل سيشجع الاخر على السفر رغم ضيق الوقت , فروح المجموعة مهمة جدا وتجعل الامر يبدو سهلا , ستخبرني انني لا املك اي اصدقاء حسنا , الامر سهل جدا …

كل ماعليك فعله هو كتابة منشور في بضعة سطور توضح مشكلتك او تخبرهم بانك تبحث عن اصدقاء لطيفين لتنظيم رحلات شهرية او سنوية , كن متاكدا ان منشورك سوف يلقى تفاعلا لان هناك الكثير ايضا يعاني من عدم ايجاد اصدقاء يشاركونه نفس الهواية وهكذا سوف تبدا بالتعرف على اصدقاء جدد وستخططون بين الفينة والاخرى لرحلات تخييم مرحة . كما انك ستصادف العديد من الاشخاص اثناء التخييم ويمكنهم الانضمام للمجموعة وهكذا سوف تبدا في بناء مجموعة رائعة من الاصدقاء .

هناك العديد من المواقع والمنتديات التي تشارك افضل الوجهات والمواقع الخاصة بالتخييم , فانخراطك في هاته المنتديات يجعلك مطلعا على اخر الاخبار المتلعقة بالتخييم مثل الانشطة المتعلقة بالبيئة كالتشجير وحملات النظافة والاخبار المتعلقة بمنع التخييم في مكان ما كما توفر هاته المنصات متجرا لبيع وشراء لادوات الخاصة بالتخييم والصيد .

تنظيم الوقت حسب كل فصل وموسم

يحب عشاق التخييم السفر في فصل الشتاء , وبصراحة هو الفصل المفضل عندي للتخييم وقد سبق وان شرحت هذا الامر , لكن اذا كنت تعاني من ضيق الوقت فان افضل حل هو تنظيم وقتك على حسب كل فصل , فمثلا العطلة الصيفية تكون طويلة نوعا ما ويمكنك التخييم في البحر والاستمتاع برمال الشواطئ , ثم ياتي فصل الشتاء وموسم الثلوج وتزداد متعة التخييم اكثر فاكثر , اذا توفر لك الوقت فلا تتردد في تجربة التخييم وسط الثلوج والبرد القارس لكن اذا لم تستطع فاصبر قليلا لحين وصول فصل الربيع , بحيث تذوب الثلوج وتمتلئ الانهار وتخضر الطبيعة بمناظر خلابة ساحرة .

لقد حان الوقت ياصديقي لتوظيب الاغراض والهروب من ضجيج المدينة نحو الطبيعة الخلابة ففصل الربيع قد حل .

التخييم وسيلتك للراحة واعادة النشاط والحيوية

اذا كنت ممن يعانون من ضغوط العمل وكثرة المشاغل وقضاء وقت طويل امام شاشات الحاسوب والهاتف وكثرة الكسل والخمول , فان الحل ياصديقي يكمن في الرجوع للتواصل مع الطبيعة وقضاء وقت اكثر بعيدا عن وسائل التكنولوجيا , تعطيك الرحلات البرية فرصة لاكتشاف نفسك وزيادة المرونة والقوة العقلية ومعرفة عظمة الخالق في خلقه , والاستمتاع بابسط الاشياء , كتحضير طعامك بنفسك على نار المخيم بالحطب الذي جمعته بيدك , ثم النوم على فراش متواضع والاستيقاظ في الصباح على زقزقة العصافير وخرير المياه , وما اجمل ان تبدا يومك بغسل وجهك بالماء البارد وتحضير كوب من القهوة اللذيذة ثم الاستلقاء وسط الطبيعة بدون التفكير في اي شيء , يا سلام ياله من شعور جميل .

اكتشاف هوايات جديدة

هناك العديد من الهوايات المتلعقة بالتخييم , كالصيد والسباحة و تصوير الحياة البرية , التسلق او المشي بين الطبيعة لمسافات طويلة مع مرور الوقت ستكتشف انك بدات بخلق هوايات جديدة , وستلاحظ ان العديد من مهاراتك بدات في التطور .

شخصيا تطورت لدي مهارة لطبخ بشكل كبير , فمع التخييم تضطر للطبخ بنفسك وتحرص على صنع الذ الوجبات كل هذا ادى لعمل بعض البحوثات على الانترنت قبل كل رحلة لاخذ المعلومات الكافية عن كل وجبة ومع مرور الوقت اكتشفت انني اصبحت بارعا في تحضير العديد من الوجبات اللذيذة , نفس الشيء ينظبق على الصيد او غيره من الهوايات .

الاستعداد قبل العطلة :

لعدم تضييع وقتك واستغلال ايام العطلة قدر المستطاع فيجب عليك ان تكون مستعدا قبل حلول العطلة فانت لست ذاهبا لفندق جاهز ومتوفر فيه كل شيء هههه , بل يجب ان تاخذ معك الادوات والاكل وبعض التجهيزات المناسبة لك على حسب برنامجك .

لذلك اليك قائمة باهم الاشياء التي يجب عليك تحضيرها وتجهيزها :

  • تحديد الوجهة ومراقبة حالة الطقس .
  • ادوات التخييم الاساسية كالخيمة وفرشة النوم وحقيبة النوم .
  • برنامج الاكل ويفضل كتابة المكونات جميعها في ورقة .
  • توظيب الحقيبة بالملابس والاشياء الثانوية التي سوف تحتاج اليها .
  • شحن الاشياء الالكترونية والتي تاخذ وقتا مثل المصباح الليلي .
  • تنظيم وتحديد الوقت مع اصدقاء المجموعة لتجنب اي تاخير او تاجيل .

اخيرا :

تبقى اهمية تخصيص وقت لراحتك النفسية والجسدية امر مهم , فالتخييم يوفر لنا هاته الميزة ويؤثر على مزاجنا بشكل ايجابي .


اتمنى ان تكون هاته المقالة شجعتك لتخصيص وقت للتخييم واستغلال العطل و اوقات الفراغ لتظيم رحلات جبلية وممارسة الانشطة المختلفة التي تحبها , لاتنسى ان تحافظ على الطبيعة وتبقى دائما مكانك نظيفا , مع متمنياتي للجميع برحلة سعيدة .

مصدر الصور : pixabay

اقرا ايضا : الصعوبات التي قد تواجهك اثناء التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top