الصعوبات التي من الممكن مواجههتها اثناء رحلتك عند التخييم

في بعض الاحيان قد تواجهك صعوبات ومشاكل اثناء رحلتك , هذا امر طبيعي وعادي فقط تعامل مع الامر كانه روتين وخصوصا المشاكل التي قد تظهر اثناء وجودك في البرية .

لا اعرف الصعوبات التي يواجهها عشاق التخييم في دول اخرى , فكل دولة او منطقة لها خصائصها , فمثلا في المغرب توجد بعض المعيقات والصعوبات التي يواجهها محبو التخييم في البرية , لكن هاته المعيقات في بعض الاحيان تجعل الرحلة ممتعة اكثر .

نظرا لتجربتي المتواضعة في التخييم , سوف اذكر لكم بعض الصعوبات التي قد تواجهك وكيف تكون مستعدا لها .

وماهي الحلول المناسبة لتجاوزها ؟

لذلك اذا كنت مبتدئا في التخييم وتود تجربة هاته المغامرة لاول مرة فاقرا معي هاته المقالة ولا تجعل هاته الصعوبات تشكل عائقا لديك بالعكس لولا هاته المشاكل لما كان للتخييم اي متعة .

صعوبة ايجاد وسيلة النقل

قبل الوصول لوجهتك قد تبدا بعض المعيقات البسيطة :

فمثلا هنا في المغرب نعاني وبشدة من صعوبة ايجاد وسيلة نقل خصوصا للمناطق البعيدة جدا والتي لا يصلها احد , فتخيل معي ان هناك اماكن لا يتوفر بها نقل رسمي , ويوجد فقط النقل المزدوج والذي يعتبر غير قانوني , فمثلا اذا كنت تود الذهاب من خنيفرة الى ضاية اكلمام فوسوف تحتاج الى وسيلة نقل مزدوج , وقبل وصولنا لقطة تفتيش لشرطة يخبرنا السائق بالنزول من السيارة وتجاوز نقطة التفتيش على القدمين , لكي لا يؤدي غرامة على نقله لعدة اشخاص بطريقة غير قانونية .


وهكذا نكمل طريقنا بين الجبال لبضعة امتار الا ان نتجاوز نقطة التفتيش ثم نصعد مرة اخرى ونكمل طريقنا بسلام .

ايضا قد يستغل اصحاب النقل المزدوج عدم وجود نقل رسمي فيزيدون سعر التذكرة وتصبح ملزما لأداء الثمن للوصول الى وجهتك .
اذا كنت تمك سيارة خاصة بك فسوف تتجاوز هاته الصعوبات , لكن حسب تجربتي الشخصية فاغلب سائقي النقل المزدوج هم اشخاص لطيفون لكن هذا لايعني انك لن تلتقي بالاستغلاليين .

ملاحظة : اعتقد ان النقل الان من خنيفرة لضاية الكمام قد اصبح متوفرا بالحافلة وبثمن مناسب لكنه ياتي مرتين في اليوم وليس في اي وقت .

شخصيا افكر في الاشخاص القاطنين بهاته المناطق , في حال عدم توفرهم على وسيلة نقل كيف سيتعاملون مع هاته المعضلة !
اما نحن عشاق التخييم فناتي مرة او مرتين في السنة لذلك يجب ان لا نشتكي مقارنة باهل المنطقة .

المعاناة مع شح المياه في بعض المناطق :

دائما قبل زيارتك لمكان ما , اسال اهل المنطقة او اكتب منشورا على مجموعات الفيسبوك الخاصة بالتخييم , عن وجود الماء من عدمه فقد تقطع مسافات طويلة ثم تكتشف ان الماء غير موجود , فمع توالي سنوات الجفاف بالمغرب اصبحت عدة اماكن لا تتوفر على الماء الصالح للشرب .
مثل ضاية اكلمام , فالبئر الذي كان يوفر الماء قد جف تماما كما ان ضاية ايفر جف منها الينبوع الذي كان مصدرا مهما للمياه .

الحل يكون عبر اخذك لكميات كافية من المياه او تغيير وجهتك لمنطقة لا تعاني من شح المياه مثل زاوية افران او امسفران الخ …

سبق لي ان صادفت هاته المشكلة في ضاية اكلمام , بحيث قمنا بزيارتها للمرة الثانية ولم نكن نعلم بهاته المشكلة فاضطررا للشرب من البحيرة . كان صديقي يسبح لوسط البحيرة ويقوم بملئ وعاء الماء وهاته الطريقة لا انصح بها , وقد تشكل خطورة على صاحبها , لان السباحة وسط البحيرة امر خطير حتى ولو كنت محترفا في السباحة .

المهم قضينا ليلة واحدة وعدنا ادراجنا بسبب شح المياه .

منع التخييم في بعض الاماكن

قد تكون متحمسا للذهاب لمكان ما , توظب جميع اغراضك وتخططللرحلة وعند وصولك للمكان تكتشف ان التخييم ممنوع , ويتم ايقافك من طرف الدرك الملكي او عون السلطة المقدم او شيخ القرية . وهذا يشكل صعوبة وعائقا لدي محبي التخييم في المغرب , في بعض الاحيان قد تقضي الليلة بسلام ثم في الليلة الثانية ياتيك شرطي الغابة او الدرك ليخبروك بضرورة الرحيل وما عليك الى بجمع خيمتك ثم البحث عن مكان اخر

الحمد لله لم يحدث لي هذا الامر طوال فترة تخييمي , لكن اصدقائي يحكون لنا تجاربهم وخصوصا في فصل الصيف , تكثر الحرائق بالمغرب وبالنسبة للامن فالحرائق تشكل هاجسا لهم وهذا ما يجعلهم صارمين في التخييم خصوصا قرب الغابات والمحميات الطبيعية .

لذلك دائما ما انصح عشاق التخييم بضرورة الحفاظ على الغابات وعدم ترك الازبال , واشعال النار بالتقيد بشروط السلامة والحرص على اطفائها سواء بالليل عند الخلود للنوم او عند الرحيل فجمرة صغيرة كافية لاحداث مشاكل كبيرة لا يحمد عقباها .

وعورة الطريق :

مع عدم توفر النقل المناسب وخصوصا بين القرى الصغيرة وخاصى المتواجدة بجبال الاطلس , قد يجد عشاق التخييم صعوبات بسبب وعورة الطريق فاغلب هاته الطرق غير معبدة ولا تتوفر على درجات الامان وخصوصا التي بين الجبال , ولكي تصل لوجهتك لا بد من قطع هاته الطرق , فمثلا لكي تصل الى واد القنار المتواجد بشمال المغرب لا بد من المرور بطريق جبلية وعرة جدا وخطيرة ورغم شهرة هذا المكان الا ان الطريق مازالت على حالها منذ سنين .

بصراحة لا يمكن فعل الكثير تجاه هذا المشكل , كل ما عليك فعله هو اجتياز هاته الطرق بكل امان وبدون تسرع
فاغلب سائقي النقل المزدوج تجدهم قد حفظو هاته الطرق عن ظهر قلب وبعضهم قد يتهور في السياقة لذلك يجب عليهم التأني واخذ الاحتياطات الازمة ففي العجلة الندامة .

غياب التوجيه والارشاد في المناطق الخاصة بالتخييم :

من بعض السلبيات اثناء التخييم هو عدم التوجيه والارشاد في اشهر المواقع الايكولوجية والمتعلقة بالسياحة الجبلية هو غياب التوجيه والرشاد .
فمثلا هناك بعض القمم والاماكن في المغرب لم تلقى اهتماما من طرف المسؤولين وهذا يشكل عائقا لمحبي المغامرات فصعودك لقمة ما بدون تشوير , يجعل المهمة صعبة وقد تضل الطريق , مخرا تم وضع التشوير لقمة اكلمام ازكزا وفرض تعليمات صرمة عند الصعود لقمة جبل توبقال .

لتجاوز هاته المشكلة اسال هل المنطقة عن الطريق او استعن بمرشد سياحي يعرف تضاريس المكان جيدا .

نتمنى ان يتم تكثيف المجهودات للتشوير والارشاد المتعلق بالتخييم والسياحة الجبلية ببلدنا المغرب .

اخيرا رحلة امنة وسعيدة للجميع خالية من الصعوبات والمشقات .

اقرا ايضا :

تجربة الصعود لقمة جبل امسفران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top