تجربتي الشخصية , مهارات ودروس مهمة تعلمتها في التخييم

لا تقتصر مغامرات التخييم في البرية والغابات على قضاء وقت جميل ونسيان روتين العمل , بل هناك العديد من الدروس والمهارات التي نتعلمها فكل شيء في هاته الحياة نعمله يعود الينا بفائدة سواء ايجابية او سلبية , ولعل ما يميز هاته الهواية الرائعة “التخييم” هو استفادتك وتعلمك للكثير من الاشياء والدروس بداية من تقوية شخصيتك والاعتماد على نفسك الى تحدي الصعوبات والمخاوف التي قد تواجهها .

فمثلا وحسب تجربتي الشخصية كنت اخشى المرتفعات بشدة , ولا اقوى على المرتفعات البسيطة فما بالك بالكبيرة والعالية مثل قمم الجبال لكن مع مرور الوقت وبفضل هاته الهواية تخلصت من هذا الخوف .

التخييم في البرية هو ذلك المدرس المحبوب الذي سوف يعلمك الكثير من الاشياء وسوف تزداد لديك فكرة راسخة بانه كلما زاد اكتشافك وسفرك ومغامراتك تعلمت واستفدت الكثير والكثير وكل هذا يؤثر على طريقة تفكيرك وحياتك .

دعوني اخبركم باهم المهارات والدروس التي تعلمتها اثناء رحلاتي في اكتشاف البرية .

التنظيم والتركيز على ابسط الاشياء

من اهم الدروس المستخلصة بعد عدة رحلات هو لا تستهن بصغائر الامور ولو كانت بسيطة فقد تنقذ حياتك

فمثلا في التخييم قد تجد نفسك تحتاج الى ابرة وخيط لتصلح حقيبة ظهرك او بعضا من الاسعافات الاولية مثل مسكن للالم , لذلك كنت دائما لا استهين بمثل هاته الاشياء ولو لصغر حجمها .


عند توضيب امتعتي احضر كيسا صغيرا واضع فيه هاته الامور الصغيرة والبسيطة مثل :

  • بطاريات اضافية للكاشف .
  • مسكن للالم وبعض الاسعافات الاولية .
  • ولاعة احتياطية .
  • ابرة وخيط .
  • سكين صغير احتياطي للضرورة .
  • جزء بسيط من صوف الخروف (استعملها للجروح طريقة مجربة مني شخصيا لايقاف النزيف واصبحت ضرورية عند التخييم) .
  • هاتف اضافي صغير لا تنتهي بطاريته بسرعة للمحادثات الطارئة .

اشعال النيران باسهل طريقة

اشعال الحطب في جو ممطر

من صغري وانا احب اشعال النيران , لم يكن هناك اي مجال للتجريب , فلا توجد مساحات شاسعة في المكان الذي اقطن فيه .


لكن مع تجاربي في التخييم وجدت نفسي شخصا محبا لاشعال النار وليس هذا فقط بل تعلمت اشعال النار باسهل طريقة ولو كان الخشب مبتلا . قد تجد ان هاته المهارة ليست بالمسالة الكبيرة لكن بالنسبة الي هي مهارة رائعة تعلمتها اثناء التخييم .

ففي فصل الصيف يكون اشعال النار مسالة سهلة لكن في فصل الشتاء قد يختلف الامر , بحيث تكون رياح او ان الخشب مبتل ورطب وهنا يجب ان يكون لديك بعض الصبر والمهارات لاشعال النار .

لكن دعوني اخبركم باهم الاساسيات لاشعال النار تصلح لجميع الحالات سواء كان الجو صيفا او شتاءا :

  • دائما ابدا بقطع صغيرة مثل الغصينات الرقيقة واوراق الشجر الجافة الى الحجم المتوسط ثم الكبير .
  • لا تشعل النار والحطب مبتل بل قم بتقطيعه الى قطع صغيرة او قم بنجره للحصول على نشارة الخشب فهي سريعة الاشتعال .
  • لاشعال النار بسرعة وخصوصا عندما تكون رياح استعمال كيسا بلاستيكيا رقيقا , قم بتكميشه جيدا , وضعه وهو مشتعل بين القطع الصغيرة .
  • خد معك عبوة صغيرة خاصة بازالة طلاء الاظافر فهي قابلة للاشتعال ويمكنك استعمالها في فصل الشتاء عندما يكون الحطب رطبا .
  • في بعض الاحيان قد تشتعل النار لبعض الوقت ثم تنطفئ هنا فقط انت بحاجة للهواء لذلك انفخ بقوة لبعض الثواني وسوف تشتعل النار مجددا .

تجربة التخييم والصيد لاول مرة في واد ام الربيع

الجوع يجعلك طباخا ماهرا في التخييم

تحضير وجبة الغذاء على نار هادئة

صدقني حتى ولو لم تكن مهتما بالطبخ فعند التخييم سوف تتحول تلقائيا الى شيف محترف هههه , فهنا فقط الجبال والغابات لا يوجد مطاعم او خدمة التوصيل اللسريع .
ففي التخييم تكون الشهية مرتفعة وتستعمل الكثير من طاقتك , لذلك يصبح اهتمامك بالطبخ امرا ضروريا وتبدا بالتعلم شيئا فشيئا , وهذا ماحدث لي انا والكثير من اصدقائي .

فبعد عدة تجارب اصبحت ضرورة تعلم بعض اساسيات الطبخ مسالة ملحة , هذا جعلني قبل كل رحلة احمل مقاطع من اليوتيوب عن طبخ بعض الوجبات التي سوف ناخذها معنا وهكذا وجدت نفسي محبا ومتعلما لبعض المهارات فاصبحت اجيد طبخ الطاجين , السباغيتي , بعض القطاني مثل اللوبيا البيضاء ووجبات اخرى لذيذة …
بل تعلمت ايضا تحضير الطنجية المغربية ههههه .

روح التعاون مع الفريق

ان اهم شيء في التخييم او السفر بصفة عامة , روح الفريق والتعاون والاحترام , فبدون هاته الاشياء تصبح الرحلة سيئة الى ابعد درجة , ولا تستمتع ابدا وتحدث بعض المشاكل , لذلك اذا كنت تود تجربة التخييم مع اصدقائك فاحرص على هاته المسالة .

فهاته المهارة سوف تكتسبها مع مرور الوقت وسوف تلاحظ بان الرحلة التي يكون فيها الفريق متعاونا وكل ملتزم باداء مهامه , تزداد متعة التخييم . ولا يقتصر الامر عند هذا الحد , فهذا التعاون وحب الفريق يعود بالشيء الايجابي على حياتك برمتها , سواء في العمل او حياتك الاسرية بل وحتى علاقتك بالمجتمع .

القناعة واحترام عادات وتقاليد اهل البلد

شخصيا , السفر والتخييم وخصوصا الى المناطق البعيدة والنائية جعلني اتعلم الكثير والكثير من اهل سكان هاته المناطق , فدائما تجد سكان هاته المناطق الذين اغلبهم من الامازيغ مبتسمين رغم صعوبة ظروفهم ولا يشتكون
علاوة على ذلك يرحبون بالضيوف ويحترمون الجميع سواء الكبير والصغير .

وراضين بظروفهم لا يعتليهم قلق ولا ضجر .

احتكاكي مع هؤلاء الاشخاص جعلني اؤمن بان القناعة كنز لا يفنى وضرورة احترام الاخر واجبة
فمع الاسف هناك الكثير من الاشخاص والزوار الذين ياتون لمثل هاته المناطق , لا يحترمون العادات والتقاليد
لذلك نصيحتي للجميع عند زيارتك لمنطقة ما احترم العادات والتقاليد وكن رائر لطيفا , خصوصا هنا في المغرب .

اغلب ساكن المناطق النائية وخصوصا جبال الاطلس حيث هناك تكثر الاماكن الجميلة للتخيم من ضايات وجبال وانهار , تجد سكانها من الامازيغ لذلك لا باس من معرفة عاداتهم وتقاليدهم والحرص على احترامها ولما لا التعلم منهم .

التحمل والصبر أمران أساسيان أثناء التخييم :

من الدروس المستفادة عند التخييم هي التحمل والصبر على المصاعب فمثلا طريق الصعود الى القمم ليس مفرشا بالورود وايجاد اماكن مناسبة للتخييم لا يصل اليها احد ايضا ليس بالامر السهل , فتحتاج الى عدة مواصلات وتتحمل تعب الطريق لكي تصل الى وجهتك


كل هاته العوامل تجعلك شخصا صبورا وتتكيف مع الظروف , ايضا المبيت في وسط الغابات والجبال والاعتماد على نفسك في تحضير اكلك وجلبك للحطب والماء يقوي لديك حس المسؤولية ويجعلك شخصا ناضجا .

فبحسب تجربتي المتواضعة في التخييم لقد افادتني هاته الدروس والمهارات واثرت علي بشكل ايجابي خصوصا عندما تحدث لنا مشاكل وعقبات اثناء التخييم ونتجاوزها بكل صبر .

اذا كنت مازلت مترددا وخائفا من فكرة التخييم وسط الطبيعة فانت تضيع على نفسك الكثير من المهارات والدروس التي قد تستفيد منها .


صدقني ! لا يوجد شيء افضل من المغامرات يجب ان تتحدى نفسك وانطلق

خطط لرحلة جميلة ولطيفة مع اصدقائك وتعال وشاركني قصتك ساكون سعيدا بسماعها .

اقرا ايضا :

جبل امسفران سحر الطبيعة الخلابة والمكان المفضل لعشاق التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top