سد باب لوطا مكان ساحر وهادئ لعشاق التخييم والرياضة الجبلية

مر وقت طويل على خروجنا لرحلة برية , فجميعنا كنا مشغولين جدا بالدراسة والعمل ولم يكن لدينا الوقت الكافي لاخذ قسط من الراحة والذهاب للتخييم .

لكن اخيرا وجدنا متسعا من الوقت , تقريبا 3 ايام وقررنا الذهاب فيه لمنطقة قريبة نظرا لضيق الوقت وكانت نواحي تازة هي الوجهة الاولى . فنواحي تازة تمتاز بعدة غابات وانهار ومغارات وسدود كسد اسفالو وسد باب لوطا وكذلك منتزه تازكة الذي طالما اردت التخييم فيه . تم الاتفاق على سد باب لوطا وهو من السدود الرائعة ومكانا ممتازا للتخيم والصيد وممارسة مختلف الانشطة المتعلقة بمحبي الرياضة الجبلية .

وكما العادة بدات الاستعدادات قبل اخر يوم على الانطلاق , جهزنا قائمة الاكل والمشتريات والحاجيات التي سوف ناخذها معنا كالملابس والخيمة وافرشة النوم والكشاف الضوئي وغيرها من الادوات الضرورية .

اذا دعوني اخذكم معي في هاته المغامرة الجديدة واحكي لكم عن تجربتي في سد باب لوطا .

الوصول الى سد باب لوطا :

كنا قد وظبنا اغراضنا بالليل لان الوقت لن يكفي في الصباح ويجب ان نخرج باكرا , فامتعتنا جاهزة , تناولنا وجبة الافطار بسرعة وتوجهنا الى محطة الطاكسي اخذنا طاكسي صغير لكي يقلنا الى باب الفتوح ومن هاته المحطة يوجد طاكسي كبير سوف ياخذنا الى تاهلة …

طبعا تاهلة ليست بعيدة عن مدينة فاس تقريبا حولي 45 دقيقة الى ساعة وكنا في مدينة تاهلة , عندو وصولنا الى هاته المدينة الصغيرة تذكرنا بعض الحاجيات وقمنا بشرائها من المتجر ثم بدانا نبحث عن النقل المزدوج لكي نصل الى السد .

فالسد يبعد بحوالي 15 كلم عن تاهلة , اخبرنا ساكنة المنطقة ان النقل المزدوج الخاص الذي يمر عبر السد سيتاخر الى الثانية زوالا …
طبعا نحن نريد الوصول باكرا , لذلك اتفقنا مع شخص لدية دراجة ثلاثية العجلات او كما تسمى ”التريبورتور” وقد اخبرنا ان الثمن هو 120 در بعد مفاوضات اصبح الثمن 90 درهم , نعم لا تتفاجئ فثمن الوصول الى سد باب لوطا هو 15 در لكن الان سيوصلنا فقط نحن الثلاثة , على العموم كنا فقط نريد الوصول باكرا .

وضعنا حقائبنا وتوجهنا نحو السد وقد اوصلنا الى اخر السد , لانه اذا لم يوصلك الا النهاية فتصبح مضطرا للمشي على قدميك وهذا امر متعب فسد باب لوطا كبير جدااا .
الحمد لله وصلنا بامان وحملنا امتعتنا وانطلقنا نبحث عن افضل مكان للتخييم ولكي نجد افضل مستقر يجب ان نذهب الى الجهة الاخرى من السد , فهناك غابات شاسعة واماكن جميلة للتخييم .

التخييم في اجمل مكان بسد باب لوطا :

لكي تصل الى افضل مكان تضع فيه خيمتك , فيجب ان تتعب قليلا وهنا اتحدث عن قطعنا لمسافة نصف ساعة تقريبا او اكثر فالاماكن الجيدة توجد في الجهة الاخرى من السد حيث توجد غابات كثيرة واماكن صالحة لوضع خيمتك والاستمتاع بمنظر هادئ وجميل .

اخيرا وصلنا لمكان رائع بحيث اتى في موقع مميز قريب من السد ووسط الغابة , وهاته هي الاماكن التي احب التخييم فيها , على العموم كنا سعداء جدا بالمكان , وضبنا الخيمة بسرعة وبدانا في جمع الحطب والماء استعدادا لتحضير وجبة الغداء .

ما لاحظته هو ان السد كان خاليا من الزوار وكنا لوحدنا تماما .

تاثر سد باب لوطا بالجفاف :

يعتبر سد باب لوطا من اكبر السدود في المغرب , فمساحته شاسعة جدا لكن تفاجئنا بتقلص حجمه وتاثره تاثر كبيرا بسبب الجفاف وقلة الامطار ولقد كنت دائما اطلع على صور هذا السد بحيث كان مملوءا عن اخره وصوره كانت تتداول في مجموعات التخييم على الفيسبوك .
قد اقول ان السد فقد 35 في المئة من ماءه وحجمه بسبب الجفاف , فنسال الله ان يرزقنا مطرا نافعا .

في هاته الصورة سترون بوضوح اثر الجفاف على السد :

قرب السد من منتزه تازكة الوطني :

مايميز سد باب لوطا هو قربه من منتزه تازكة الوطني , فالمنتزه يبعد بحوالي 8 كلم ويمكنك الذهاب اليه عن طريق الاقدام لا اعرف هل تتوفر طريق بين الغابات , لكن ان كنت تود قطع المسافة من السد الى المنتزه اسال اهل المنطقة لعل هناك طريقا مختصرا وسط الغابات الكثيفة .

لم يكن لدينا متسع من الوقت لزيارته فنحن هنا لمدة يومان او ثلاثة ايام مع الاسف ولم تسنح لنا الفرصة لزيارته .

تجربة الصيد في سد باب لوطا :

اذا كنت من عشاق الصيد فسد باب لوطا هو المكان المناسب لك , بحيث يتوفر على عدة انواع من الاسماك بل توجد به اسماك كبيرة نوعا ما .
اردنا تجربة حضنا في صيد سمكة للعشاء لكن لم نمسك ولا سمكة هههه , لا اعرف هل المشكل من الطعم او الموقع الذي اخترناه , على الرغم من احضارنا لصنارتين
لكن اعتقد اننا مازلنا مبتدئين في الصيد ويجب ان نتلعم اكثر واكثر مع القليل من الصبر لصيد السمك هههههه .

الانشطة المتوفرة في سد باب لوطا :

• الصيد .
  • التخييم سواء في الخيمة او الاوبيرج .
  • رياضة المشي .
  • القنص .
  • الاستمتاع باكتشاف السد بالقارب .

بالنسبة للسباحة في سد باب لوطا فهي ممنوعة وخطيرة , بحيث يشهد السد حالات غرق عديدة لذا وجب الحذر .

هل سد باب لوطا يستحق التجربة :

نعم بكل تاكيد , مكان رائع وجميل وهادئ بعيد عن ضجيج المدينة , يتوفر فيه كل شيء كالامن والامان بجانب توفر الحطب والماءلاويمكنك شرب ماء السد فهو نقي او الذهاب الى بئر قريب لاحضار الماء , واذا كنت تود احضار عائلتك وتجربة التخييم فهناك اوبيرج مقابل للسد يوفر خدمة المبيت وعدة انشطة اخرى .

طبعا ذكرت لكم طريق الوصول الى السد لكن عند العودة سوف نتتظرون على جانب الطريق مرور النقل المزدوج لكي يعيدكم الى مدينة تاهلة غالبا ثمن الرحلة هو 10 دراهم للفرد , وهنا قد تكون انتهت مغامرتنا الصغيرة , بصراحة احببت المكان كثيرا واود زيارته مرة اخرى لعلني اجده ممتلئا عن اخره ان شاء الله .

اقرا ايضا : سحر بحيرة تيكلمامين نضارة الاطلس وتجربة التعرف على اصدقاء جدد في التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!