اجمل الضايات والبحيرات المتواجدة بالمغرب

تتواجد بالمغرب عدة بحيرات وضايات متفرقة على انحاء المغرب منها الصغيرة والكبيرة والعميقة ولان المغرب متنوع بيئيا بجباله وصحراءه وسهوله وغاباته الشاسعة فهناك اختلاف في انواع الضايات والبحيرات ولعل عشاق التخييم في المغرب يفضلون ضايات الاطلسس كضاية اكلمام ازكزا وبحيرة ويوان وبحيرة تيكلمامين نظرا لتوفرها على غطاء نباتي مهم وحيوانات برية وقربها من الغابات الكيثفة التي تصلح للتخييم والاستمتاع بمنظر جميل وسط الغابة .

مصدر الصورة : pixabay

كما ان التساقطات الثلجية المهمة في قمم جبال الاطلس جعلت منها مصدرا مهما للمياه وهو ما منعها من الجفاف وبقيت لحد اليوم ولله الحمد فالمغرب يعاني من جفاف خطير منذ عدة سنوات وقد بدانا نلاحظ تاثر الضايات والبحيرات والسدود في المغرب بسبب الجفاف وهناك ضايات اختفت تماما مثل ضاية عوا الجميلة وضاية افنورير وغيرهم .

ولكي نحافظ على هاته الثروة المائية والموطن لللعديد من الحيوانات لا بد من اتخاذ التدابير المهمة والكافية سواء من طرف المسؤولين او الزوار او الجمعيات المختصةبالبيئة للعمل على حماية هاته الاضايات من الاستغلال المفرط لمائها او تلويثها بالازبال او حرق محيط غاباتها الخ من مصادر الدمار التي نراها مع الاسف كل يوم .

فالضايات والبحيرات هي متنفس للجميع للتخفيف من اعباء العمل والاستمتاع بالطبيعة كما لا ننسى انها مصدر عيش للكثير من الطيور والحيوانات البرية في المغرب .

في هاته المقالة سوف اذكر لكم اجمل ضايات المغرب الصالحة للتخييم والتي تستحق التجربة .

ضاية عوا :

من اجمل ضايات المغرب والتي تتواجد بالقرب من مدينة ايموزار كندر , مازلت اتذكر زيارتي لهاته الضاية عندما كنت صغيرا بحيث كنا ننطلق باكرا في الصباح الباكر ونتناول افطارنا هناك , فالضاية تتوفر في جنباتها كراسي وطاولات لتناول وجبة او احتساء القهوة .


ومازلت اتذكر مطاردتي للبط المتواجد بالضاية واطعامهم قطع الخبز , توفر ضاية عوا ملجئا للعديد من الطيور كما تتميز بغطاء نباتي مهم وغابات شاسعة , لكن مع الاسف توالت سنوات الجفاف والاستعمال المفرط لمائها من طرف المزارعين ادى الى جفافها تماما , وقد مرت تقريبا اكثر من 6 سنوات وهي على هاته الحال .


وما زال عشاق التخييم وزوار ضاية عوا ينتظرون سنة من الامطار والثلوج لعلها تعود للحياة من جديد , فموقعها الجغرافي وقربها من مدينة فاس وافران جعلها قبلة سياحية ومصدر دخل عيش للكثير من الاسر التي تسكن بالقرب من الضاية .

في الصيف كانت الضاية توفر ملاذا للجميع من الحر بحيث يسبح الزوار في مياهها الباردة ويستمتعون باجوائها وطبيعتها الخلابة .

ضاية ايفر :

ليس بعيدا عن ضاية عوا , تتواجد ضاية ايفر او كما تسمى بالضاية المختبئة , في نظري اعتبرها من اجمل ضايات المغرب , تبعد ضاية ايفر عن مدينة فاس ب 60 كلم تقريبا , وعن مدينة ايموزار ب 22 كلم , تتميز هاته الضاية بتواجدها وسط الغابة وتوفرها على غطاء نباتي مهم كشجر العرعار والصنوبر وشجرة تاقا , اضافة الى عدد مهم من الحيوانات والطيور البرية , كما انها غنية بعدد مهم من الاسماك بحيث ياتي اليها الكثير من عشاق الصيد لممارسة هوايتهم في هدوء .

يحب عشاق التخييم هاته الضاية كثيرا , فهي هادئة تماما وبعيدة عن الزوار نظرا لانها ليست معروفة ومشهورة وقد كانت هاته الضاية هي اول تجربة لي في التخييم وقد كتبت مقالا عنها يمكنك قرائته من هنا .

بحيرة افني :

بحيرة افني المتواجدة باقليم الحوز وهي من اجمل ضايات المغرب نظرا لاختلافها الجيولوجي وعمقها ولونها الاخضر صيفا والاسود شتاءا تطل البحيرة على قمة جبل توبقال , اعلى قمة في شمال افريقيا , وهذا ما جعلها تجذب العديد من السياح داخل المغرب وخارجه , يمكن الوصول الى بحيرة افني من عدة طرق اشهرها من مراكش سيدي ميمون الى امسوزارت او من اكادير صوب تارودانت ومن ثم الى امسوزارت ثم مدخل جبل توبقال .


توفر الطريق الى بحيرة افني جمالية لا توصف وطبيعة مختلفة ساحرة , في فصل الشتاء تكون البحيرة مغطاة بالثلج تماما وفي بعض الاحيان قد تتجمد وهي من البحيرات النادرة التي تتجمد في المغرب .

بحيرة الكمام ازكزا :

اكلمام ازكزا اكبر بحيرات المغرب واكثرها جمالية , ياتي موقعها بين جبال الاطلس المتوسط وتتميز بغطاء غابوي كثيف وقمة جبيلة عالية تطل على البحيرة باكلمها مؤخرا تم تهيئة بحيرة الكمام ازكزا لاستقبال السياح من خارج المغرب وداخله , تجذب هاته البحيرة عدة انواع من لطيور كما يعيش بها اصنف كثيرة من الحيوانات البرية مثل الثعالب والارانب والذئب الافريقي , تعتبر من افضل واشهر الاماكن للتخييم في المغرب نظرا لشساعتها وجماليتها .

سبق لي وان قمت بزيارة هاته البحيرة مرتين وقد اعجبت كثيرا بجملية هاته البحيرة الا ان الجفاف مؤخرا اثر عليها بشكل كبير فاصباح الماء الصالح للشرب غير متوفر ويجب عليك احضارة بكثرة , او اذا كنت تتوفر على سيارة فيجب ان تبتعد بعض الكيلومترات لجلب الماء من العين .


اود زيارتها مرة اخرى وخصوصا عند تساقط الثلوج فهي تصبح بيضاء بشكل مختلف كما ان هناك مكان بين الجبال يدعى الثلاجة وهو عبرة عن شق بين الجبل يكون باردا على طول السنة ويتم تحزين فيه الاكل والمشروبات واللحوم سبحان الله .

تبقى هاته الضاية ثروة طبيعية من ثروات الاطلس المتوسط يجب الاعتناء بها اكثر والحفاظ على حيواناتها وغطائها الغابوي .

بحيرة تيكلمامين :

ليس بعيد من اكلمام هناك ضاية بعيدة على الانظار تسمى بحيرة تيكلمامين ولا تقل جمالية عن هاته الاخيرة , توفر بحيرة تيكلمامين منظرا مختلفا بحيث تتوفر على بحيرتين تقريبا واخرى صغيرة تمتلئ اكثر عند تساقط لثلوج والمطر , يطلق عليها ايضا بنضارات الاطلس كما يحيط بجنباتها غابات كثيفة من شجر الارز تبعد عن مدينة خنيفرة تقريبا ب 30 كلم وعن اكلمام ازكزا ب 22 كلم .

الوصول اليها صعب لان الطريق ليست معبدة لكن رغم ذلك فهي تجذب العديد من محبي الصيد وعشاق الرحلات البرية .


تبقى مدينة خنيفرة غنية بالعديد من الامكان الطبيعية الايكولوجية الا ان هناك تهميشا كثيرا يطال هاته المناطق سواء من الناحية التنظيمية او الناحية السياحية ويجب بذل المجهودات سواء من طرف الزوار او المسؤولين للحفاظ على هاته الثروات الطبيعية كخلق فرص شغل لساكنة هاته المناطق وتطوير بنيتها التحتية وزيادة التشجير وحماية الحيوانات من القنص وضياع الثروة المائية ايضا .

بحيرات اخرى رائعة انصحكم بزياتها :

  • بحيرة حشلاف .
  • بحيرة افنورير .
  • بحيرة تامدة المختبئة نواحي تازة .
  • بحيرة تيسليت وايسلي .
  • بحيرة ويوان قرب مريرت .
  • ضاية الرومي المتواجدة بالخميسات .

اقرا ايضا : تجربة التخييم في واد ام الربيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top