لكي تستمتع بالتخييم امام البحيرات اتبع هاته التعليمات

الاستمتاع برحلة لطيفة نهاية الاسبوع او في عطلة صيفية امر ممتع خصوصا بين احضان الطبيعة ووسط الجبال , وتبقى البحيرات اجمل مكان يرتاح فين الانسان وتشكل البحيرة منتجعا طبيعيا للتخييم وممارسة عدة انشطة كالصيد والسباحة والاستكشاف , الهدوء الذي توفره البحيرات مع هواء نقي وسماء صافية وطيور تغرد .


لكن هذا لا يخفي ان هناك بعض العواقب التي قد تواجهها والتي يجب اخذها بعين الاعتبار مثل الحشرات الغريبة والمياه الراكدة المتسخة والحيونات الضارة .

اذا كنت تود الاستمتاع برحلة لطيفة في احد البحيرات , فيمكنك العمل بهاته النصائح التي سوف اذكرها لكي تستعد لجميع السيناريوهات وتمر رحلتك بسلام خالية من المشقات والصعوبات , خصوصا اذا اخذت جميع افراد عائلتك , فهيا بنا لنستكشف معا اهم التعليمات لتجربة تخيييم مثالية .

اختيار البحيرة المناسبة

اول شيء يجب البدء به هو اختيار البحيرة المناسبة والقريبة من مدينتك , يبقى اختيار البحيرة امرا هاما وضروريا , فهناك بعض البحيرات التي لاتصلح للتخييم والبعض يكون مملا نوعا ما نظرا لعدم توفرها على غابات بجانبها او بسبب قربها من المدينة فتجدها مخربة نوعا ما ومليئة بالازبال والمخلفات , فلكما ابتعدت اكثر عن المدينة كلما وجدت بحيرات جميلة وهادئة.

دائما احرص على اختيار البحيرات المحيطة بالغابة والتي يتوفر بها ماء صالح للشرب والسباحة , حتى تمارس انشطتك اليومية بكل حرية بدون الالتجاء لموقع اخر .

ضع في ذهنك ايضا توفر الامن في تلك المنطقة , ولكي تعرف معلومات اكثر عن المنطقة التي سوف تزورها اسال اي شخص سبق وان زار المكان او يمكنك طرح جميع اسئلتك في المنتديات والمواقع المخصصة للتخييم .

جمع الماء والحطب

بعد ان تستقر وتنصب خيمتك في مكان جميل وهادئ , احرص على جمع الحطب والماء الكافي ليومك كاملا , فطقس البحيرات متغير وقد يتغير فجاة من جو مشمش الى جو بارد مع هطول الامطار لذلك ضع في حسبانك هذا الامر واستغل الطقس الجيد , لجمع كميات كبيرة من الحطب , قم بتخزينها امام خيمتك ويمكنك وضع اي اغطية عليها لمنعها من التبلل في حال هطول المطر .

كما ان جلب الماء امر ضروري فسقوط المطر الشديد في بعض الاحيان يجعل مصدر المياه ممتلئا بالترب ويصبح الماء غير صالح للشرب ويجب ان تنظر مدة طويلة حتى يصبح صافيا وعذبا .

طبعا هاته الامور لا تحدث دائما وليس شيئا كبيرا , لكن هي فقط احتياطات وخصوصا في البحيرات الكبيرة وفصل الشتاء بحيث يتقلب الجو بين الفينة والاخرى .

احذر من الحشرات والحيوانات الضارة

يحب الجميع التخييم في البحيرات اثناء فصل الصيف , ولاشك ان برودة الجو المنعش التو توفرها البحيرة تجعلها افضل مكان لقضاء عطلة نهاية الاسبوع , والاستمتاع بجو لطيف لكن هناك بعض المتطفلين الذين ينكدون الجو قليلا ههه مثل البعوض والحشرات الضارة , وهنا وجب اخذ بعض الاحتياطات البسيطة كوضع الخيمة بمسافة ابعد قليلا عن مياه البحيرة ويفضل ان يكون عاليا او وسط الغابة لتجنب اللدغات والازعاج , لا تنسى ايضا ان تحضر معك كريم لتخفيف الحكة عند الاستيقاظ من النوم , واحضار خيمة مناسبة تحتوى على شبكة رقيقة تمنع دخول البعوض والحشرات الصغيرة الى الخيمة .

الاستمتاع بمختلف الانشطة


توفر البحيرات العديد من الانشطة الرائعة التي سوف تجعلك مشغولا طوال اليوم ومستمتعا بالاجواء ومن اهم هاته الانشطة :

  • السباحة في المياه الباردة والمنعشة .
  • ممارسة الصيد وتجربة حظك في الامساك بعشاء الليلة .
  • التجديف اذا كنت تتوفر على قارب مناسب , فالتجديف سيجعلك تتعرف على البحيرة بشكل افضل واعمق .
  • استكشاف محيط البحيرة والتعرف على اسرارها بالتنزه وسط غاباتها ومعرفة مصادر مياهها .
  • تصوير الحياة البرية فالبحيرات تزخر بطيور وحيوانات عديدة ومتنوعة نظرا لانها توفر مصدرا للمياه والطعام .
  • الاسترخاء والهدوء والاستمتاع بغروب وشروق الشمس .
  • الشواء وطبخ الوجبات على نار المخيم تبقى من اهم الانشطة عند عشاق التخييم .

كن منظما

التنظيم في التخييم امر مهم لقضاء عطلة رائعة , حافظ على ادواتك وضعها في مكان مناسب رتب كل شيء ولا تترك الامر فوضوي ابتداءا من موقع التخييم الى الادوات الخاصة بالطبخ والنوم .


الترتيب يجعل رحلة التخييم تبدو اسهل فمثلا هناك ادوات خاصة يجب ان تبقى داخل الخيمة مثل افرشة النوم وحقيبة النوم والملابس الاحتياطية , واشياء يجب اخراجها كالادوات الخاصة بالطبخ اما بالنسبة للاطعمة فيجب حفظها في مكان امن وبارد تجنبا لفسادها او وصول الحيوانات اليها , كما ان تنظيف المخيم ووضع كل شيء في مكانه يعطي شعورا بالسعادة ويختصر عليك الكثير من الوقت والجهد .

وبالنسبة للقمامة فان تعليق كيس بلاستيكي كبير في جذع شجرة سوف يعالج مشكلة الازبال ويجعل الامر سهلا , لكن لاتنسى اخذه معك عند الانتهاء من التخييم .

ابقى امنا

اخيرا ان سلامتك اهم من كل شيء وهنا بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها عند التخييم في البحيرات , فرغم جمالية البحيرات وروعتها لكنها في بعض الاحيان قد تشكل خطرا على حياتنا


اليك اهم التعليمات والنصائح لرحلة امنة :

  • تجنب السباحة في المياه العميقة او القفز من مرتفعات عالية .
  • راقب اطفالك دائما ولا تتركهم ابدا لوحدهم .
  • استعن بوسائل السلامة كارتداء سترات النجاة الخاصة بالسباحة وضرورة احضارها معك .
  • لا تضع خيمتك في مواقع خطيرة او منحدرات او اسفل سفوح الجبال .
  • تجنب وضع خيمتك قريبة جدا من المياه .
  • لا تشرب من مياه البحيرة الا بعد فلترة المياه وتعقيمها .
  • كن على علم بالحيوانات البرية الضارة لتي قد تكون متواجدة بالمنطقة .

اقرا ايضا : اجمل الضايات والبحيرات المتواجدة بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top