للمبتدئين نصائح عند التخييم في فصل الصيف

عندما تشتد الحرارة ويصبح النهار طويلا ومتعبا بعض الشيء , فان الوقت قد حان لقضاء بعض الوقت في البرية والاستعداد لجو حميمي رائع ورومانسي مع الطبيعة قرب المياه والغابات فالتجمعات الصيفية تكون رائعة ومشوقة اكثر بحيث يحلو السهر لوقت متاخر من الليل وممارسة مختلف الانشطة كالسباحة والتسلق والصيد , كلنا لدينا ذكريات رائعة في فصل الصيف ونود احيائها من جديد , فاذا كنت تفكر في التخييم في فصل الصيف في مكان جديد لاول مرة خصوصا وسط البرية ولم تكن معتادا على هاته الاجواء ولا تعرف ما هي الاحتياطات الازمة والضرورية لمرور الرحلة بسلام .

مايميز فصل الصيف هو عدم حاجتك للتحضير كثيرا سواء من ناحية الملابس او الادوات الخاصة بالتخييم مثل حقيبة النوم او الفرشة الارضية , فالجو حار ويمكنك استعمال حصير او سجاد خفيف للنوم وقد تضع فوقك اي شيء للنوم فالجو حار وقد تستغني عن الغطاء نفس الشيء مع الاكل فانت بحاجة للماء كثيرا وبعض السندويتشات قد تفي بالغرض عكس فصل الشتاء فانت بحاجة لطاقة ووجبات ثقيلة , لكن رغم ذلك فهناك بعض التحذيرات والنصائح التي يجب اخذها بعين الاعتبار اذا كنت مبتدئا في التخييم .

فدعني اخبرك في هاته المقالة عن بعض النصائح عند التخييم في فصل الصيف :

ضرورة التواجد قرب الماء


اليك الخطة عند اختيارك لموقع التخييم , احرص على ان يتواجد اي مصدر للماء قربك سواء كان نهرا او بحيرة او بئرا , فتواجدك في بيئة جافة لا يوجد بها ماء سيكون امرا مملا وصعبا نوعا , فدرجات الحرارة المرتفعة سوف تجعل تنقلك وممارستك لاهم النشاطات امرا متعبا وستبقى في مكانك بدون فعل اي شيء .

عكس وجودك قرب الماء فبين الفينة والاخرى ستذهب للسباحة في المياه الباردة للانتعاش وتبريد جسمك وهكذا يمكنك قضاء فترة تخييم جميلة والشعور بفصل الصيف وتخفيف حدة الشمس الحارقة .

الحذر من عضات الافاعي والحشرات


في فصل الصيف تكثر الحشرات والحيوانات الضارة وتخرج من جحورها بحثا عن الماء والطعام , وهنا يكمن الخطر في حال لم تنتبه , فاغلب حالات اللدغ تكثر في فصل الصيف مع الاسف سواء من العقارب او الافاعي السامة لذلك يجب ان تاخذ جميع احتياطاتك الازمة وان تنتبه اكثر .

شخصيا هذا السبب يجعلني لا احبذ التخييم كثيرا في فصل الصيف , لانني احب كثيرا اكتشاف الغابات والكهوف والتوغل في الغابة بحثا عن حيوانات برية , وهذا الامر غير صالح في الصيف عكس فصل الشتاء بحيث تجد جميع الحيوانات الضارة مختفية تماما .

ولكي تقي نفسك من عضات الافاعي والعقارب والحشرات السامة :

  • ابتعد عن اماكن تواجدهم .
  • احرص اين تضع قدمك .
  • لا تذهب في الممرات التي يوجد بها عشب جاف .
  • لا تدخل يدك في الجحور والثقوب .
  • احرص عند حمل اي حجرة فاغلب العقارب تكون مختبئة اسفلها .
  • لا تضع خيمتك قرب الاعشاب الضارة والكثيفة .
  • ضع خيمتك في مكان مكشوف .
  • ارتدي حذاء طويل يحميك من اللدغات .
  • لا تتحرك في الليل بدون كاشف ضوئي .
  • لا تترك الطعام مكشوفا فقد تنهشه الفشران .
  • خزن الطعام داخل الخيمة او في مكان عالي .

ضربات الشمس الحارقة


اكبر عدو لك عند التخييم في فصل الصيف هو ضربات الشمس الحارقة , فقضاء وقت طويل تحت اشعة الشمس قد يصيبك بالدوخة والحمى و يجعلك تنهي رحلتك , فيجب ان تاخذ بعض الاحتياطات ولا تستهن باشعة الشمس خصوصا فترة مابعد الظهيرة , ايضا لا تنسى جلب معك واقي الشمس لاستعماله وقت الحاجة .
من الضروري ان تحضر معك قبعة تحمي راسك من اشعة الشمس ولزيدة الحماية قم بتبليل فوطة سميكة نوعا ما بالمياه وضعها على راسك وعنقك فهي مفيدة وتخفف اشعة الشمس بعض الشيء , كما لا تنسى كثرة شرب الماء وقاية لحدوث جفاف في الجسم .

اختيار موقع التخييم

سواء في فصل الشتاء او فصل الصيف فان اختيار موقع التخييم مهم جدا ولو كلفك ذلك بعض الوقت فلا يهم .


وضع خيمتك في مكان مناسب وجميل يجعل الرحلة ممتعة اكثر , عكس اختيار الموقع السيء , وفي فصل الصيف يجب ان تكون خيمتك في موقع مكشوف بعيدا عن الاعشاب الجافة والضارة والثقوب والجحور , منعا لتسلل الحشرات والحيوانات الصغيرة , كما يجب ان يكون الموقع قريبا من مصادر المياه .

كما لا تنسى الابتعاد عن اشعة الشمس الحارقة , فتعرض الخيمة للشمس طوال اليوم يجعلها ساخنة جدا في الليل واذا كنت تسهر فان اشعة الشمس قد توقظك صباحا لذلك اختر موقعا لا تصل اليه اشعة الشمس .

الحذر من انتشار النيران

اذا كانت هناك وصية اوصيك بها عند التخييم في فصل الصيف كمبتدئ فهي الحذر من انتشار النيران , طبعا هذا امر شديد الخطورة لانه تاثيره كبير جدا وقد يسبب اضرارا مهولة وهنا وجب الحذر عند التعامل مع النيران في فصل الصيف , بحيث يكون العشب جافا ويابسا ودرجات الحرارة مرتفعة واي خطا بسيط سيجعل من انتشار النيران في الغابة امرا سهلا .

والسؤال هنا ماذا يجب علي ان افعل ؟

حسنا اليك الامر :

لكي تستمتع باجواء التخييم لا بد من اشعال نار المخيم , سواء للطبخ او حفلات الشواء وللسهر في الليل الطويل , خذ بهاته النصائح

  • يجب ان يكون موقع النار بعيدا عن الاعشاب الجافة .
  • من الافضل ان تحفر حفرة لاشعال النار فيها وان تحيطها بالاحجار .
  • لا تترك ابدا النيران مشتعلة عند خلود للنوم .
  • اذا كانت هناك رياح فيجب ان تاخذ احتياطك اكثر واكثر .
  • لا تشعل النيران اسفل شجرة او قريبا من الخيمة .

احضار ملابس فصل الشتاء :

لا تسالني لماذا وكيف , من الضروري ان تحضر معك جاكيت خفيف خاص بفصل الشتاء فطبيعة الجو تكون متقلبة وخصوصا في الجبال والغابات حتى ولو كانت درجة الحرارة شديدة فقد يتغير الجو اي لحظة ويتساقط المطر وفجأة يصبح الجو باردا , لذلك من الضروري عمل الاحتياطات الازمة لكي تحمى جسمك من البرد .


سبق وان واجهت هاته المشكلة عدة مرات ودائما المحترفون في التخييم ياخذون معهم ملابس اضافية دافئة لمعرفته بتقلب الجو وصعوبته حتى ولو في فصل الصيف الحارق .

طبعا لا تاخذ معك الكثير , فالجو لا يكون بتلك البرودة الشديدة فجاكيت خفيف سيكون كافيا وخصوصا باللييل .

اختيار قائمة الطعام بعناية :

تختلف قائمة الطعام كثيرا في فصل الصيف نظرا لعدم وجود ثلاجة او براد , فاللحم او الدجاج لن يستمر معك ولو لساعة في هاته الحرارة المفرطة وغيرها من الماكولات التي تحتاج لدرجة برودة محددة , لذلك يجب ان تكون مستعدا لتغيير نظامك الغذائي قليلا , فالسلطات الباردة والسندويتشات الخفيفة قد تفيدك كثيرا فاغلب مكوناتها لا تحتاج الى براد .

قبل التخطيط لرحلتك , قم بكتابة قائمة بالاطعمة التي لاتحتاج لمبرد مثل المعلبات وبعض الخضروات كالبصل والبطاطس ايضا البيض والمكسرات والعسل الخ …
في فصل الصيف انت بحاجة للكثير من المياه فيجب ان تكون اغلب وجباتك غنية بالكثير من المياه مثل الفواكه كالبطيخ الاحمر واللبن الرائب والخيار …

احمي خيمتك

لا تترك خيمتك ابدا مفتوحة اثناء النهار , استعمل خيمة صيفية تحتوي على شباك يمنع دخول الحشرات الضارة كالناموس لكي تستمتع بنوم هادئ .


يجب ان تكون الخيمة ماسبة لفصل الصيف بحيث تحتوى على فتحات للتهوية رقيقة جدا تمنع دخول اي حشرات حتى تستمتع بنوم هادئ ومريح ايضا احرص على غلق خيمتك سواء في الليل او النهار لانه كما سبق واشرت فان الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والعقارب وغيرها تنشط في فصل الصيف وقد تتسلل الى الخيمة وتسبب بعض المشاكل , كن دائما حريصا على جمع الاغراض والبحث عن اي حشرات وحيوانات متسللة خصوصا قبل الخلود للنوم .

نصاح اضافية :

  • ارتدي ملابس تحميك من اشعة الشمس .
  • لا تبقى تحت اشعة الشمس فترة طويلة .
  • لا تشرب مياها باردة ودرجة حرارة جسمك مرتفعة .
  • لا تسبح في اماكن خطيرة .
  • الطبيعة للجميع لذلك لا تسبب ضجيجا او تشعل موسيقى بصوت عالي .
  • اترك مكانك نظيفا .

مصدر الصور : PIXABAY

اقرا ايضا : 10 اشياء لا تفعلها اثناء التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top