تجربة التخييم والصيد لاول مرة في واد ام الربيع

بعد قضاء نحو ثلاثة ايام في ضاية اكلمام ازكزا قررنا عدم البقاء وتجربة مغامرة جديدة ومكان اخر وكنا بين خيارين اما الذهاب لضاية تيكلمامين او نهر ام الربيع فكلاهما كان قريبا ولا يبعدان الا بحوالي 20 كلم .

سالنا احد الاصدقاء هناك واخبرنا ان نزور نهر ام الربيع وان نخيم بجانبه فهو يستحق التجربة
لذلك قمنا بجمع متاعنا وودعنا ضاية اكلمام وانطلقنا نحو مكان وجود المواصلات , لكن للاسف لم نجد ولا احد

وكما اخبرتكم من قبل فان اصعب شيء يواجهه سكان هاته المناطق والزوار هي صعوبة المواصلات .

فدعوني اخبركم عن تجربتنا في نهر ام الربيع ؟

وكيف مرت هاته التجربة …

طريق الوصول لام الربيع

يبعد نهر ام الربيع عن ضاية اكلمام ازكزا بحوالي 18 كلم , انتظرنا طويلا وصول وساائل النقل لكن ماسمعناه هو ان الشرطة تمنعهم من الوصول الى مكان الضاية
اعتقد لمنعهم التخييم , ففي بعض الاحيان يقوم الدرك الملكي بمنع التخييم , لكن على العموم هذا لم يمنعنا من المضي قدما …

اتفقت انا واصدقائي على ان نكمل المسير بالاقدام رغم ثقل حقائبنا لعلنا نجد من يقلنا في الطريق وبعد مضي نصف ساعة تقريبا من الطريق التي بصراحة كانت جميلة , فقد كانت الاجواء باردة جدا والهضاب الخضراء مملوءة بماء المطر والغابات الكثيفة تحيط بنا والهواء النقي , راينا من بعيد قدوم طاكسي ابيض كبير

ولحسن الحظ فقد كان فارغا , وقف على جانب الطريق ووضعنا امتعتنا في مؤخرة الطاكسي وانطلقنا نحو نهر ام الربيع .

صعوبة ايجاد مكان للتخييم في نهر ام الربيع

بعد وصولنا لنهر ام الربيع لم يكن مملوءا عن اخره كما يحدث في فصل الصيف , ولان الجو بارد جدا فحتى تلك الخيم والمنازل المصنوعة من القصب كانت فارغة , قمنا بوضع امتعتنا اسفل هاته البيوت القصبية الفارغة بجانب النهر , وانطلقنا الى اقرب مقهى لشرب الشاي وتناول وجبة خفيفة .

وبعد العودة اخبرنا المقدم او كما يسمى بشيخ القرية بعدم التخييم بجانب النهر وانه ممنوع منعا قاطعا لكن بصراحة لم نكترث لكلامه , فقد قررنا المبيت ليلة واحدة والانطلاق في الصباح

لم يكن لدينا الوقت الكافي لتغيير المكان ونظرا لثقل الامتعة والعياء الذي حل بنا , ابتعدنا قليلا عن مكان وجود المقدم وسالنا شخصا اخر عن مكان جيد لوضع الخيم وقضاء هاته الليلة , كان الشخص الذي سالناه بصراحة لطيف جدا فقد ساعدنا كثيرا ودلنا عن مكان يحتوي على بيوت قصبية غير مستعملة وبعيدة عن ناظري المقدم .

انطلقنا بسرعة ووجدنا المكان رائعا ومناسبا للتخييم فقد كان بمحاذاة النهر
نصبنا الخيم كما العادة وقمنا بتحضيير وجبة العشاء . استعملنا قنينة الغاز المحمولة لتحضير الاكل لان الليل قد حل
والغابة بعيدة نوعا ما لجمع الحطب , المهم ان كل شيء مر على مايرام رغم الصعوبات هههه تناولنا وجبتنا اللذيذة الساخنة وقررنا الخروج لاكتشاف الدوار الصغير .

صيد السمك في نهر ام الربيع

عند التخطيط لهاته الرحلة من الانشطة لتي قررنا مزاولتها هي صيد السمك فلقد كانت ضاية اكلمام معروفة بوفرتها السمكية لذلك اخبرت صديقي باحضار صنارته وجميع مستلزمات الصيد , ولقد حان الوقت لتجربة الصيد لان الطقس والوقت لم يكن ملائما في ضاية اكلمام .

اخبرنا اهل المنطقة ان النهر غني بالسمك ويحتوي على عدة اصناف وخصوصا بالمكان الذي وضعنا خيمنا فيه , قررنا شراء الطعم وبعض المستلزمات من الدكاكين الصغيرة لتجربة الصيد , سالنا ايضا عن بعض الحيل المستعملة , واخبرنا بعض الاطفال هناك بالحفر على الديدان واستعمالها

وبالفعل قام صديقي باستعمال ديدان الارض ومع ثالث محاولة اصطاد سمكة , نعم انها وجبة العشاء الثانية هههه
وبشدة الفرح قمنا باخذ صور مع هاته السمكة .

ليلة على ضفاف ام الربيع

بعد تجربة الصيد الرائعة وشوي السمكة على نار صغيرة جدا لان الحطب لم يكن متوفر بتاتا , اخذ منا التعب ما اخذ وحان الوقت للنوم

قمنا بتحضير اماكننا ولم نقوم بتغطية الخيم جيدا لان السقف القصبي موجود , ولم تكن لدينا الطاقة الازمة لفعل ذلك , كل ما اردناه هو الخلود للنوم كانت تجربة النوم على ضفاف نهر ام الربيع مختلفة تماما , فلقد كان الماء بعيد عنا بحوالي متر تقريبا ويمكنك سماع صوت المياه القوي طوال الليل .

صباح مثلج

في الصباح الباكر وكما العادة استيقظنا وقد كان البرد قارسا جدا , وغيام كثيفة سوداء تحيط بالجبل المطل على نهر ام الربيع , وظبنا امتعتنا بكل حيوية وذهبنا لاقرب مقهى لتناول وجبة الافطار , ثم انتظار وسيلة نقل لنجرب مكانا اخر , ففي خنيفرة ونواحيها يمكنك تجربة عدة اماكن من شلالات وجبال وضايات .

كان قرار عدم البقاء في نهر ام الربيع هو صعوبة ايجاد مكان للتخييم والبرد والقارس وعدم توفر الحطب للتدفئة عدا ذلك فالمكان جميل جدا
وبصراحة اردنا المبيت ليلة ثانية لاكتشاف الشلالات واخذ صور تذكارية لكن الظروف لم تساعد .

في انتظار وسيلة نقل بدأ الثلج بالتساقط , حبات ثلج خفيفة , اخبرنا اهل المنطقة ان هاته الليلة سوف تكون مثلجة وباردة جدا
انتابنا الشك لبعض الوقت هل نعود ادراجنا لمدينة فاس ام نكمل مغامرتنا لوجهة اخرى وبينما نحن نناقش الفكرة , التقينا بمجموعة اخرى كانت مغادرة ايضا نهر ام الربيع ناقشنا معهم الوضع وفي الاخير وصلنا لحل هو اكمال الرحلة لتجربة التخييم في الثلج

وبعد هذا القرار اتصلنا بالسائق الذي كان قريبا منا يحتسي قهوته الساخنة بالاسراع لاخذنا الى المكان الذي نود الذهاب اليه قبل انقطاع الطريق بالثلوج .

وكانت هاته تجربتنا الرائعة وقد اصفها بالغريبة نوعا ما لان لاشيء كان مخطط له من قبل مثل الصيد والنوم بجانب النهر

هل نهر ام الربيع وجهة جيدة للتخييم ؟ :

نعم ام الربيع مكان رائع ويستحق التجربة لكن لا يمكنك التخييم فيه لمدة طويلة وخصوصا ان المنطقة تمنع وضع الخيم في بعض الاحيان لذلك اذا كانت رحلتك طويلة لنقل لديك اكثر من وجهة ومررت بام الربيع فيمكنك اخذ قسط من الراحة وكراء اوبيرج بثمن مناسب واخذ دش ساخن واستعمال الانترنت , جدد طاقتك ليوم او يومين ثم يمكنك الانطلاق لوجهة اخرى على حسب برنامجك .

ضاية اكلمام زكزا , تجربة التخييم في اجمل ضاية بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!