للمبتدئين نصائح قبل الصعود لاي قمة جبلية

ابرز التحديات التي قد تواجه المبتدئين في التخييم هي صعود القمم , فبالرغم من المتعة والسعادة التي تحققها عند الوصول الى قمة ما والاستمتاع بالمنظر الرائع واخذ صور للذكرى , فان هناك بعض المعانات التي قد تواجهها مثل التعب والارهاق وعدم ارتداء الملابس المناسبة .

فصعود القمم يتطلب بعض المسؤولية والحذر والالتزام بالتعليمات التي تفرضها كل منطقة على حسب ظروفها , ولكي تسمتع بتجربة مثيرة دعني اخبرك في هذا المقال عن بعض النصائح المهمة التي سوف تفيدك بشكل كبير لصعود اي قمة والاستمتاع بدل العاناة او مصادفة اي مشاكل .

اختيار القمة السهلة :

الكثير من عشاق التخييم المبتدئين يتحمسون عند رؤية المنشورات والصور الجميلة المتعلقة بالقمم , ويريدون البدء باصعب القمم رغم نقص تجربتهم , لكن مايجب عليك فعله هو ان تبدا بالاسهل ثم المتوسط الى الاصعب والاكبر , لكي لاتصاب بالاحباط وتعود ادراجك , تاكد دائما ان التسرع وعدم الصبر لا يعطيان اي نتائج .

هناك العديد من القمم الصغيرة بالمغرب او منطقتك التي تقطن بها , حاول ان تكون هي هدفك الاول لتاخذ تجربة حقيقية وتعرف امكانياتك قبل ان تبداء بالقمم الكبيرة .

تقوية الجانب البدني :

صعود اي قمة بدون التحضير لجانب البدني امر متعب وشاق جدا , وستتحول الرحلة من مغامرة شيقة الى تعب وارهاق والم في الصدر من شدة التعب . وهاته المعاناة جربتها انا شخصيا عندما صعدت لقمة جبل امسفران وانا منهك ومتعب وغير جاهز بدنيا , اذا ماهو الحل ؟

عليك التحضير قبل بضعة ايام او اسابيع عن طريق الجري او ممارسة تمارين الضغط ولا تنسى ايضا ان تتناول طعاما صحيا فهو مهم ايضا .

اليك بعض الخطوات التي سوف تفيدك :

  • قم بانشاء برنامج خاص بتقوية قدراتك البدنية .
  • مارس رياضة نط الحبل فهي مفيدة لزيادة قوة التحمل .
  • تناول الاطعمة المقوية مثل التمر والعسل والزبيب .
  • اعرف قدراتك ومدى تحملك .
  • قم باستشارة خبير لياقة بدنية .
  • اذا كت تعاني من مشاكل صحية فاستشر طبيبك .

ارتداء الملابس المناسبة :

اذا كان الجو حارا فان الملابس الخفيفة قد تكون مناسبة وبعض الماء وتكون مستعدا للانطلاق , اما فصل الشتاء والبرد فالامر مختلف نوعا وقد تحتاج لملابس مناسبة لكي تصعد للقمة بامان , تذكر ان عند صعودك لاي قمة تزداد شدة البرد والرياح ويكون الجو اكثر صعوبة , ارتداء ملابس مناسبة سيجعل التسلق امرا رائعا .


احرص على ارتداء 4 طبقات تقريبا .

  • الطبقة الاولى هي الطبقة الداخلية وغالبا ما تكون من القطن .
  • الطبقة الثانية وهي الطبقة العازلة الخفيفة وتعزلك جسمك من البرد .
  • الطبقة الثالثة وهي خاصة بالدفئ لزيادة الحرارة وحماية الجسم من لسعات البرد .
  • الطبقة الرابعة والاخير وهي خاصة بالحماية وتكون مقاومة للرياح والماء والثلج .

لاتنسى ايضا الحذاء المناسب والقفازات والنظارات الخاصة بالثلج او الشمس .

ضرورة المرشد السياحي :

الاستعانة بمرشد سياحي خبير بالمنطقة ويعرف طرقها جيدا , سيكون امرا مفيدا ويختصر عليك الكثير من الوقت والجهد , تبقى الاستعانة بمرشد سياحي للمبتدئين امرا مهما وضروريا في بعض الاحيان خصوصا في القمم الصعبة والمتشعبة اوعند تساقط الثلوج وصعوبة الجو , فهنا ياتي دور المرشد الخبير بتعليماته ونصائحه القيمة وتجربته الطويلة التي ستشعرك بالامان وتجعل الرحلة ممتعة اكثر .

في بعض الاحيان قد لا يتوفر مرشد سياحي رسمي , في هاته الحالة لاباس من الاستعانة باحد من اهل المنطقة , فاهل مكة ادرى بشعابها .

لا تنسى الماء والطعام ابدا :

من الاخطاء الفادحة التي يرتكبها الكثير من عشاق التخييم هي صعود القمم بدون ماء او طعام , باعتقادهم ان عملية الصعود والهبوط قد لاتستغرق وقتا كثيرا لذلك هم ليسو بحاجة للماء والطعام , لكن هناك الكثير من الاشياء التي يمكن ان تحدث لا قدر الله مثل حالات الطوارئ الصحية او اضاعة طريق العودة وسط الغابات والجبال وهو امر شائع الحدوث وحدث معنا هذا الامر مرارا وتكرارا , لذلك قبل صعودك لاي قمة قم بملئ قنينة ماء وخذ معك بعض المكسرات او التمر ولما لا بعض الموز فهو جيد لشحن الطاقة .

ضرورة الالتزام بمعايير السلامة :


للصعود لاي قمة جبلية من الضروري الالتزام بمعايير السلامة المحددة على حسب كل منطقة وخصائصها , فهناك بعض القمم التي لا تصلح في فصل الشتاء بحيث يكثر الريح وتنخفض درجات الحرارة
كما لا تنسى مراقبة الطقس دائما والتعاون كفريق للوصول الى القمة بسلام , احترام البيئة والحيوانات البرية وعدم اذيتها مثل بعض انواع الطيور والحيوانات التي تعيش في القمم .

ضرورة اخذ هاتف خاص لطلب المساعدة في الحالات الصعبة وعدم الاستهتار واخذ صور في اماكن خطيرة كسفوح الجبال والمنحدرات .

التسلق في الصباح الباكر :

افضل وقت للصعود للقمة هو الصباح الباكر , تناول وجبة افطارك واشرب قهوتك واستعد للمغامرة
املأحقيبة ظهرك بالمعدات المناسبة والخفيفة مثل الماء والقفازات وبعض الاغذية التي ستمدك بالطاقة وانطلق .
تبقى افضلية الوقت دائما تلعب لصالحك عند خروجك في الصباح الباكر ولتجنب العودة بالليل او لحدوث طارئ ما يكون هناك وقت كافي عكس الصعود في وقت متاخر من النهار فغالبا سيدركك غروب الشمس وتعود الى المخيم وقد حل الظلام وهنا ستكون مشكلة كبيرة بحيث تزيد درجات الخطورة ويشتد البرد اكثر , لذا وجب الحذر واخذ الاحتياطات الازمة لصعود امن ومريح .

مصدر الصور : pixabay

اقرا ايضا : مهارات ودروس مهمة تعلمتها في التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top