فرشة التخييم المناسبة , كل ماتود معرفته لنوم مريح وهادئ

من اكثر الاشياء التي تقلق راحة عشاق التخييم هي فرشة النوم , فاذا لم تكن فرشة النوم مريحة فستعاني من بعض المشاكل وقد يصيبك الارق بسبب سوء فراش النوم او تسرب البرد , لذلك قبل شرائك لفراش التخييم احرص على اختيار النوعية الجيدة والمناسبة لكل فصل .

عند التخييم في البرية تحتاج الى الكثير من الطاقة والحركة كجمع الحطب واحضار الماء من اماكن بعيدة اضافة لاعداد وجبات الطعام واسكشاف الغابات وتسلق الجبال وغيرها من الشاطات التي تتطلب جهدا كبيرا , لكن هذا الجهد والكد هو جزء من حبنا للتخييم والمغامرة ….
ولكي تمر تجربتك باريحية دون اجهاد وارهاق , احرص على الراحة والنوم المريح بالليل , وتبدا راحتك باستعمالك لادوات وملابس مناسبة لكل فصل وجو . ومن اهم هاته الادوات هي فرشة النوم التي تلعب دورا كبيرا جدا وتصنع فارقا في شعورك بالحيوية والنشاط طوال اليوم لانك نمت جيدا بدون مشاكل .

لذلك سوف اذكر لكم في هذا المقال اهمية اختيار فراش النوم المناسب

وماهي اهم النصائح التي سوف تحتاجونها ؟

افرشة النوم في فصل الصيف

في فصل الصيف يكون الجو حارا وخصوصا داخل الخيمة فيمكنك تفريش غطاء او حصيرة وبعض الملاءات والاستمتاع بنوم هادئ ومريح
لكن هناك من يفضل فرشة النوم , ولن تجد مشكلة لان اي فرشة سوف تناسبك سواء كانت رقيقة او سميكة فالارضية تكون ساخنة نوعا ما . لكن في فصل الصيف انصح بفرشة النوم القابلة للانتفاخ فهي مريحة جدا ومناسبة لمثل هاته الاجواء , لكن احرص بعناية على اختيار النوعية المميزة , لانه في اغلب الاحيان تحدث بها تقوب وتصبح غير صالحة .

افرشة النوم الصالحة للشتاء

فصل الشتاء مختلف تماما عن فصل الصيف ويكون الجو باردا وسط الخيمة والارضية متجمدة لذلك يجب استعمال فرشة نوم سمكية ومناسبة للبرد , احرص على شراء فرشة نوم تحتوي على مواد عازلة للبرودة , رغم ذلك اذا لم تكن لديك خيمة صالحة لفصل الشتاء فسوف تشعر بالبرد .

اؤكد دائما واحرص على اخبار اصدقائي ان متعة تجربة التخييم تعتمد كيرا على الادوات التي سوف تاخذها معك , وخصوصا في الظروف الصعبة مثل تساقط الامطار والبرد , فاذا لم تكن الخيمة وفرشة النوم وغطاء النوم “صاك كوشاج” صالحان لمثل هاته الاجواء فسوف تعاني وتكون تجربة التخييم سيئة جدا .

لا تقلقو سوف اخصص مقالا اذكر فيه جميع الادوات الاساسية التي سوف تحتاجونها عند التخييم لاول مرة .

ضاية اكلمام زكزا , تجربة التخييم في اجمل ضاية بالمغرب

طبقة عازلة اضافية عند تساقط الثلوج

عند تساقط الثلوج يختلف الوضع اكثر , وتزداد صعوبة الجو وتشتد درجات البرودة , لذلك في هاته الحالة يجب استعمال فرشتين للنوم واحدة عازلة واخرى مريحة , وافضل طبقة تكون اسفل مباشرة على الارضية وتحتوى على الالومنيوم العازل من البرد ثم فرشة اخرى منتفخة لنوم مريح ودافئ .

دائما في فصل الشتاء خذ معك فرشتين للاحتياط فقد يتحول الجو من شتاء الى ثلج وتجد نفسك في مازق .

هناك حيلة يستعملها المحترفون في التخييم عند انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير , وهي وضع ماء ساخن في قنينة محكمة الاغلاق وتوضع بين فرشة النوم وغطاء النوم او يمكنك ادخالها معك وسط غطاء النوم لكن احذر من التسرب , كما ان شرب حليب الشوكولاتة الساخن يدفئ الجسم قبل النوم .

كيف جعلت فراش نومي رطبا ومريحا ؟

بعد تجربة التخييم الاولى اكتشفت ان فرشة النوم الخاصة بي غير مناسبة بتاتا لانها كانت رقيقة جدا وبها طبقة من الالومنيوم وظيفتها فقط عزل البرد ولم تكن صالحة لنوم مريح , لذلك قررت تغييرها وشراء فرشة نوم اخرى .

اقترح علي صديقي ان نضيف لحافا الى فرشة النوم الخاصة بنا , لذلك ذهبنا الى الخياط وسالناه اذا كان بامكانه لصق لحاف اضافي على فرشة النوم , وقد اخبرنا بانه يوجد لحاف مناسب

وقد تمت العملية بنجاح وبثمن رمزي جدا .

قمنا بتجربة هاته الافرشة وقد نجحت بشكل رائع , بل انها تحملت درجات حرارة البرودة المنخفضة جدا وخصوصا عند تخييمنا في بحيرة ويوان بحيث وصلت درجات البرودة الى -6 لكن لم نشعر باي برد .

يمكنكم استعمال هاته الفكرة وتطبيقها فهي ناجحة 100 في المئة . شخصيا دائما اخذ معي غطاء صوفي اضافي او حصيرة صغيرة استعملها كمانع ايضا للبرد .

  • يوفر الحصير عدة مزايا فيمكن استعماله للجلوس للعب الورق او تفريشه داخل الخيمة لمنع فرشة النوم من التعرض للتبلل .
  • في حالات الشتاء والتساقطات الكثيرة للمطر يتم تفريش الحصير كارضية للخيمة فهو سهل التجفيف ولا ياخذ وقتا طويلا عكس اللحاف والاغطية .

نصائح مهمة اضافية :

  • يلعب الوزن دورا مهما عند شرائك لفرشة النوم فالثقيلة جدا غير صالحة للتخييم خصوصا وانك سوف تقطع مسافات طويلة على قدميك لذلك تاكد من انها خفيفة وقابلة للطي .
  • احرص على الجودة حتى ولو كنت ستدفع مالا اكثر , فافرشة النوم ذات الجودة الرديئة ستجعل تجربة التخييم غير مريحة .
  • تاكد من ان المقاس يناسبك فاذا كنت طويل القامة فيجب ان تكون فرشة نومك طويلة ايضا .
  • فرشة النوم القابلة للانتفاخ استعملها فقط اثناء النوم ولا تتركها في الخيمة طوال اليوم فدخولك وخروجك الى الخيمة قد يؤدي الى حدوث ثقوب فيها خصوصا ان الاحذية والملابس قد تحمل اشواكا واغصانا صغيرة .
  • في الصباح ايضا يجب توضيب فرشة النوم المنتفخة وتخزينها في حقيبة الظهر للحفاظ عليها من الثقوب .
  • جودة الملابس والغطاء الخاص بالنوم يلعبا دورا مهما في الحفاظ على راحتك والاستمتاع بنوم هادئ , لذلك لا تغفل عن اهميتهما .

اقرا ايضا :

سحر بحيرة ويوان وسط الثلوج , تجربة الثلج لاول مرة في التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top