الادوات الثانوية المناسبة التي سوف تحتاجها عند التخييم

يحب عشاق التخييم الراحة والسعادة التي توفرها البرية والهدوء والمناظر الجميلة بعيدا عن الضوضاء وصخب المدينة , ولكي تزداد متعة الاستمتاع بالطبيعة اكثر فان هناك العديد من الوسائل المتاحة حاليا التي تساعدنا على قضاء وقت ممتع وتختصر علينا الكثر من الوقت والجهد وتساعدنا على الاسترخاء والتغلب على الصعوبات التي يمكن مواجهتها في الطبيعة .

ولكي تستعد لرحلة مناسبة لا بد من تجهيز بعض الادوات المناسبة والضرورية , وقد سبق وان تحدثنا عن الادوات الاساسية والضرورية عند التخييم مثل الخيمة وحقيبة النوم وحقيبة الظهر والفرشة الخ …

لكن في هاته المقالة سوف نتحدث عن الادوات الثانوية المناسبة للتخييم والتي يستعملها الكثير من المحترفين واصحاب الخبرة لقضاء اجمل الاوقات وسط الغابات والجبال

اذا دعونا نبدا بأول اداة والتي اعتبرها رائعة جدا وتساعد على الاسترخاء والاستمتاع بجمالية الطبيعة .

الهاماك او كما تسمى بارجوحة التخييم

هي عبارة عن فرشة تعلق بين شجرة وشجرة وينام فيها اكثر من شخص وغالبا ما تتحمل اوزانا كبيرة , تفيد كثيرا في المناطق الغابوية , وتستعمل بعد قضاء وقت طويل بين الغابة,لازالة التعب او الاسترخاء وتامل الطبيعة , فهي تعطي شعورا رائعا كانك طائر صغير بين احضان الطبيعة , ثمنها ليس غاليا جدا وهي متوفرة في الاسواق والمحلات الخاصة ببيع ادوات التخييم,.


ويجب ربطها باحكام واتباع شروط السلامة , لا تقم تربطها في مكان عالي وتجنب ان تتجاوز وزنها المحدد , لا تقم بربطها في امكان خطيرة كسفوح الجبال او الحفر او الارضي المليئة بالاحجار .

تذكر سلامتك اهم من كل شيء .

قنينة الغاز الصغيرة :

نعم اخر ما ستفكر فيه هو قنينة الغاز , فالغابة مليئة بالحطب والاعواد واوراق الشجر , ولا داعي لقنينة الغاز فهي ستزيد الحمل والعبئ , لكن رغم توفر الحطب فان قنينة الغاز الصغيرة تبقى مهمة جدا وفي بعض الاحيان قد تصبح من الادوات الاساسية الاولى التي يجب عليك احضارها خصوصا في فصل الشتاء وموسم الثلوج .

فمع كثرة الرياح او تهاطل الامطار يصبح من المستحيل اشعال النيران لذلك نلجأ الى هاته القنينة المنقذة , فهي سهلة الاستعمال وخفيفة ولا تاخذ حيزا كبيرا في حقيبة الظهر .

اليك كيفية استعمالها وبعض المحاذير :

  • تستعمل قنينة الغاز الصغيرة عند حالات الطوارئ .
  • او في الصباح الباكر بحيث تشتد درجات الحرارة ويكون من الصعب اشعال النيران .
  • لا تقم ابدا بالطهي وسط الخيمة باستعمال هاته القنينة .
  • عند النوم لا تتركها ابدا وسط الخيمة بل قم بوضعها خارجا .
  • لا تتركها ابدا في متناول الاطفال بل يجب وضعها في مكان امن .

سكين صغير قابل للطي :

تبقى اهمية السكين الصغير لقابل للطي ضرورية اثناء التخييم فاستعمالاته كثيرة وسهولة استخدامه تجعله اساسيا , لذلك لا تنسى ان يتوفر لديك سكين صغير قابل للطي فاغلب المحترفين في التخييم تجدهم يتوفرون على سكين صغير في جيبهم او حقيبتهم , نظرا لعدم توفر ادوات حادة في الغابة لكي تقطع مثلا الاعشاب او الاغصان او في حالات الطوارئ لقطع حبل .

يفيد كذلك في الاعمال اليدوية او عند اصلاح شيء ما في الخيمة او لقطع الخضروات والفواكه وتجهيز الطعام , يفضل استعمال السكين القابل للطي نظرا لسهولة حمله بامان وصغر حجمة وخفة وزنه .

بخاخ الفلفل :

يعد بخاخ الفلفل من الادوات الاساسية في بعض الاحيان للدفاع عن النفس من الحيوانات الضارة او من هجوم شخص ما , يوفر البخاخ اداة فعالة وسريعة ضد الهجمات المباغثة ويحتوي على مواد حارقة ومهيجة تسبب اذى في العين والانف والجلد ايضا , يجب الحذر عند استعماله واحرص جيدا ان تستخدمه الا في حالات الطوارئ , وهذا البخاخ يستعمل بكثرة في الدول التي توجد بها حيوانات برية كبيرة كامريكا والهند وبعض الدول في افريقيا بحيث يرش على الفيلة والدببة الكبيرة , وتستعمله النساء ايضا ضد التحرش .

لذلك اذا كنت ذاهبا للتخييم في مكان ما وادرت الشعور ببعض الامان فلا باس من شرائه واستعماله عند الحاجة فهو يبقى من الادوات الضرورية , لكن تاكد من ان هذا المنتج قانوني في بلادك ولا يعاقب القانون على حمله واستعماله .

ايضا لا تترك هذا المنتج ابدا في متناول الاطفال .

جهاز فلترة المياه :

قد تتقاجا لماذا سوف احتاج لجهاز فلترة مياه وانا سوف اخيم في مكان من الضروري ان يتواجد به مصدر ماء نقي وصالح للشرب , نعم لكن هناك الكثير من عشاق التخييم وخصوصا المحترفين الذين يعشقون الرياضة الجبلية والمغامرات وسط الجبال , وفي هاته الحالة لا يتوفر مصدر مياه دائم ويعتمدون على ماوجدوه في طريقهم من اعين وبحيرات ومنابع للمياه , لذلك يبقى جهاز فلترة المياه امرا ضروريا في بعض الاحيان .

وحتى اذا كنت متاكدا من مصدر المياه الذي تشرب منه فانه يبقى مفيدا وصالحا للاستعمال لزيادة درجة الامان , فهذ الجهاز هو صغير جدا وخفيف الوزن وسهل الاستعمال ويحميك من التسمم والتلوث .

كرسي صغير :

لكي تتجنب الام الظهر وتتمتع اكثر بالسهر والطبخ , لا بد ان تحضر معك كرسيا صغيرا فهم مهم جدا ويجنبك الكثير من التعب , شخصيا كنت اعاني من الام الظهر نظرا لكثرة الانحناء عند تحضير الوجبات ومع استعمال الكرسي فان الطبخ يصبح ممتعا اكثر , لذلك لا تنسى ان تحضر واحدا معك لرحلتك القادمة , لا تشتري كرسيا كبيرا وثقيلا لانه سيصبح عبئا عليك خصوصا في التنقل .


هناك كراسي صغيرة وبعضها قابل للطي وخفيفة الوزن خاصة بالتخييم وثمنها مناسب يتراح بين 20 دولار 30 دلاور وتدهم في المحلات الخاصة ببيع ادوات التخييم او يمكنك شرائهم عن طريق الانترنت .

ادوات اخرى ثانوية قد تحتاج اليها :

  • ادوات الترفيه لقضاء اوقات الفراغ .
  • اجهزة البوصلة والخرائط لتحديد الطرق والاتجاهات .
  • حقيبة ظهر صغيرة تستعمل للاكتشاف او صعود القمم .
  • شريط لاصق قد يفيد في بعض الحالات .
  • ابرة وخيط .
  • حقيبة اسعاف صغيرة .
  • الادوات الخاصة بالتزيين وخصوصا بالليل مثل المصابيح الصغيرة والفانوس والشموع .

مصدر الصور : pixabay

اقرا ايضا : ادوات التخييم الاساسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top