10 اشياء لا تفعلها أثناء التخييم

التخييم في البرية والمغامرات بطبيعتها لا تخلو من المتاعب , لكن هناك بعض الاخطاء او المشاكل التي وجب تجنبها قبل وقوعها , فاغلب عشاق التخييم المحترفين تجد لديهم قائمة باهم الاشياء التي لا يجب فعلها اثناء التخييم ووجب عليك انت كشخص مبتدئ قرائتها ومعرفتها واخذ الامور بجدية لسلامتك , فالتخييم في البرية بقدر ماهو رائع فانه في بعض الاحيان قد يسبب بعض المتاعب .

انا هنا لا اريد ان اشعرك بالخوف او عدم المجازفة بل بالعكس اختصر عليك الطريق واعطيك نصائح ومعلومات مهمة يجب ان تاخذها بعين الاعتبار لرحلة امنة وممتعة .

اليك اهم الاشياء التي لا يجب عليك فعلها اثناء التخييم :

  1. اترك مكانك نظيفا

ترك النفايات في المخيم هو فعل غير لائق ابدا , مع الاسف الشديد هناك العديد من المخيمات التي اصبحت متسخة جدا وغير صالحة للتخييم نظرا لان البعض يترك ازباله خلفه بدون تنظيف , فعملية جمع المخلفات لا تتطلب وقتا كبيرا لذلك احرص دائما على ترك مكانك نظيفا وبدون اثر .

  1. لا تضع خيمتك في اماكن خطيرة

وضع الخيمة قرب الوديان او في ممرات المياه قد يشكل خطرا عليك , فقد يتساقط المطر فجاة ويفيض الوادي ومعه يجرف الجميع الاخضر واليابس وغالبا مانرى مقاطع فيديو لفيضانات الانهار تجرف السيارات والمنازل والمحاصيل , لذلك مكان وضع الخيمة مهم لسلامتك .

احترس من المكان الذي يحتوي على حفر وجحور , سفوح الجبال والمرتفعات العالية , الاشجار الطويلة المائلة القابلة للسقوط في اي لحظة .

  1. لا تدخل يدك في الجحور والغيران

الغابات والجبال هي موطن للعديد من الحيوانات والحشرات الخطيرة واغلب هاته الحشرات والحيوانات تتخذ الجحور والحفر كمسكن لها , فعند رؤيتك لجحر او حفرة عميقة ابتعد ولا تقترب من هذا الجحر وخصوصا ادخال اليد او استعمال عود لمعرفة ما بالداخل .
لسلامتك اترك هاته الجحور ولاتقترب منها فحبك للاكتشاف في بعض الاحيان قد يشكل خطرا عليك لذلك احترس .

  1. احترس عند المشي

اغلب عشاق التخييم يحبون المشي لمسافات طويلة لاستكشاف المكان والاستمتاع بالمناظر الخلابة ولما لا مصادفة بعض الحيونات البرية والطيور الجميلة . لكن احذر من المشي فوق الاعشاب والنباتات وخصوصا وسط الغابة عندما تريد اختصار الطريق , فقد تدوس على افعى او حشرة سامة بدون شعور
وهذا سوف يشكل خطرا عليك , لذلك من الافضل دائما المشي في الممرات المخصصة والمكشوفة وارتدي احذية مناسبة تحمي من لدغات الحشرات السامة .

  1. لا تسبح في اماكن خطيرة

السباحة في بعض الامكان قد تشكل خطورة عليك وقدي يؤدي بك الى الغرق لا قدر الله , فمثلا في المغرب السباحة ممنوعة في السدود نظرا لخطورتها وستجد لافتات مكتوب عليها بان السباحة ممنوعة .

عكس بعض الامكان الاخرى لا توجد تعليمات ولافتات وفي هاته الحالة يجب ان تسال اهل المنطقة اذا كان المكان صالحا للسباحة ام لا , فمثلا بحيرة افني كل سنة تشهد حادث غرق او اكثر وهاته البحيرة تعد من اخطر واصعب البحيرات التي لا يجب السباحة فيها ورغم ذلك تجد بعض الشباب يخاطرون بحياتهم ويتجاهلون النصائح والتعليمات المقدمة لهم من طرف الساكنة .

من الاشياء التي لا يجب ان تفعلها هي السباحة لوحدك بدون ادوات السبحة كالعوامة ومن الافضل دائما السباحة في مجموعة وتجنب الاماكن الخطرة

لا تقم ايضا بالقفز من مرتفعات صخرية فهذا يشكل خطرا كبيرا على صحتك .

  1. احترم ساكنة المنطقة

تذكر دائما عند زيارتك لمنطقة ما , فانت ضيف وجوب عليك احترام اهل تلك المنطقة , مع الاسف نرى بعض الزوار يتلفظون بكلمات خادشة للحياء اضافة للهرج والصداع الذي يسببونه لاهل المنطقة واطلاقهم لصوت الموسيقى بصوت عال ورميهم للازبال في كل مكان .
هاته التصرفات تزعج اهل المطقة وقد تتسبب في صراعات معهم او سوف يتصلون بالشرطة لعدم احترامك لخصوصيتهم .

عن تجربتي الشخصية فان جميع المناطق التي قمت بزيارتها اجد ترحيبا واناسها طيبو للغاية ويرحبو بالجميع طالما نت تحترمهم ولا تؤذيهم .

  1. لا تشعل النار بطريقة عشوائية

عند التخييم في منطقة غابوية كثيفة بالاشجار وخصوصا في فصل الصيف حيث تكون الحرارة شديدة والعشب جاف وسهل الاشتعال , هنا يجب اخذ الاحتياطات الازمة لمنع انتشار النار .

اليك اهم خطوات السلامة لاشعال النار بامان :

  • قم بابعاد جميع الاغصان والاوراق الجافة عن مكان النار .
  • قم بحفرة عميقة نوعا ما وتطويقها بالحجر لمنع الريح من نقل النار لمكان اخر .
  • لا تشعل النار اسفل شجرة او بالقرب من الخيمة .

– احرص على اطفاء النار قبل النوم اما بصب الماء او وضع التراب عليها .

  1. اترك قنينة الغاز خارجا :

من الادوات المهمة عند التخييم , قنينة الغاز الصغيرة فهي خفيفة الوزن ومفيدة جدا صباحا لتحضير وجبة الافطاراو عند تساقط المطر بغزارة وفي حال لم يتوفر الحطب فان الوسيلة الوحيدة للطبخ هي قنينة الغاز , لذلك تبقى من الأدوات الأساسية التي يجب عليك ان تاخذها معك في كل رحلة .


لكن يجب الحذر ثم الحذر من ابقاء قنينة الغاز هاته وسط الخيمة خصوصا عند النوم , فقد يتسرب منها الغاز وهذا يسبب اختناقا لا قدر الله , فالخيمة تكون محمكة الاغلاق ولا يتجدد فيها الهواء لذلك من اهم الاشياء التي يجب ان تحرص عليها وتبقيها في ذهنك هي دائما اترك قنينة الغاز خارجا .

  1. احذر عند المرتفعات

الهدف من التخييم هو قضاء وقت لطيف بين احضان الطبيعة , وترتيب الافكار والاستمتاع بجو مريح بعيد عن ضوضاء المدينة , ومع الاسف في بعض الاحيان نسمع عن حوادث خطيرة تحدث لمحبي التخييم وخصوصا عند الصعود للقمم , لذلك يجب الحذر والتقيد بشروط السلامة التي تتطلبها كل منطقة على حدة , فمثلا عند تساقط الثلج يجب الصعود للقمم بمعدات الثلج وهكذا …
ايضا الاستعانة بمرشد والبحث عن المنطقة وخصائصها كلها امور تجعل الرحلة تكون امنة باذن الله .

التهور في مثل هاته الامكان قد يشكل خطرا عليك او على المجموعة كلها لذلك لاتفعل مثل هاته التصرفات اثناء الصعود للقمة وفي المرتفعات , فتجد اغلب الشباب يخاطرون بحياتهم كالذهاب لاعلى منطقة او تسلق حجرة او سفح جبل لالتقاط صورة من اجل مواقع التواصل الاجتماعي .

  1. لا تشرب ماءا غير صالح :

منابع المياه او البحيرات والسدود او الانهار كلها مصادر مياه قد تصادفها اثناء التخييم , لكن هذا لا يعني انها كلها صالحة للشرب , فقد يكون بعضها ملوثا او غير صالح للشرب نهائيا .
من المهم ان تسال اهل المنطقة عن المياه الصالحة للشرب , لحماية جسمك من التسمم وحدوث مشاكل لا يحمد عقباها .

كانت هاته اهم النصائح التي يجب عليك تجنبها اثناء التخييم لرحلة امنة وممتعة .
اذا كان لديك بعض النصائح اذكرها لنا في التعليقات .

اقرا ايضا :

تجربتي الشخصية , مهارات ودروس مهمة تعلمتها في التخييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top